مجموعة يابانية سويسرية تحدث مصنعاً ضخماً بطنجة المتوسط

زنقة 20 ا أنس أكتاو

أطلقت شركة “جابان توباكو إنترناشونال” (JTI) اليابانية الجمعة أعمال بناء مصنعها الجديد للإنتاج في منطقة “تطوان بارك” ضمن المنصة الصناعية طنجة المتوسط.

ويمثل هذا المشروع، الذي سيستثمر فيه حوالي 931.2 مليون درهم، حسب المنصة، خطوة مهمة في تعزيز وجود وأنشطة JTI في المغرب وإفريقيا.

ويعكس اختيار الشركة اليابانية-السويسرية، المغرب، نظرا للموقع الاستراتيجي للبلد باعتباره مركزًا إقليميًا للإنتاج، ببنية تحتية عالمية المستوى، والتزامه بالتنمية المستدامة باستخدام الطاقات المتجددة، وفق المنصة.

وأكد خوسيه لويس أمادور، المدير العام لـ JTI في شمال وغرب إفريقيا، أن “هذا المصنع الجديد يعبر عن التزام الشركة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمغرب”، مشيرًا إلى أن “دعم السلطات المغربية، سواء المركزية أو الجهوية، كان مثاليًا ويتناسب مع سمعة المغرب في مجال الأعمال”.

وأضاف أمادور أن “حفل إطلاق الأشغال يمثل لحظة تاريخية وبداية حقبة جديدة لشركة JTI في شمال وغرب إفريقيا”.

وأعرب مدير المصنع، روبرت نونيسكي، عن سعادته بإطلاق هذا المصنع الأخضر في المغرب، مشيرًا إلى أنه يعكس رؤية الشركة لدمج الممارسات المستدامة في جميع عملياتها والمساهمة بشكل إيجابي في المجتمعات المحلية.

من جهته أكد جلال بنحيون، المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لطنجة-تطوان-الحسيمة، أن المصنع الجديد الذي أطلقته JTI سيساهم في تعزيز النسيج الصناعي بإقليم تطوان، مشيرًا إلى أن اختيار تنفيذ المشروع في تطوان يدل على الثقة في المزايا التنافسية للجهة.

وتمت الموافقة على هذا المشروع من قبل اللجنة الوطنية للاستثمارات في يناير 2024، وهو جزء من تنفيذ الميثاق الجديد للاستثمار وسياسة استبدال الواردات بمنتجات “صنع في المغرب” التي بدأت في عام 2020، مما أسهم في خلق بيئة مواتية للاستثمار الأجنبي والتنمية الصناعية.

وسيتم تجهيز المصنع، الذي سيبدأ بناؤه في غشت 2024 على مساحة 4.7 هكتارات، بأحدث التقنيات ليصبح نموذجًا للمصنع الأخضر، ومن المتوقع أن يوفر حوالي 179 وظيفة مباشرة، وعشرات الوظائف غير المباشرة.
وتجدر الإشارة إلى أن JTI، إحدى شركات “مجموعة JT”، هي شركة تبغ عالمية تسوق منتجاتها في أكثر من 130 دولة، وقد اختارت المغرب كمركز إقليمي لشمال إفريقيا منذ عام 2011، ووسعت نطاقه ليشمل غرب إفريقيا منذ عام 2022.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد