‘زيدان’ يرد على ‘الصديق’ :القطيعة مع التراث هزل و ‘داعش’ عبط و سفالة والوحدة العربية ضحك على الذقون

زنقة 20 . خالد أربعي

قال الكاتب و المفكر المصري الكبير “يوسف زيدان” إن الذين يتحدثون عن الوحدة و الجامعة العربية يتوهمون و يعيشون في حلم لا يريدون أن يستيقظوا منه واصفاً ذلك بالضحك على الذقون.

واعتبر “زيدان” مؤلف كتاب “عزازيل” في رد ضمني على ما كان قد قاله الفيلسوف التونسي “يوسف صديق” بذات قاعة الندوات التي احتضنت فعاليات مهرجان “ثاويزا” للثقافة الأمازيغية بطنجة أن الدعوة للقطيعة مع التراث الإسلامي -يعتبر- هزل لأن “النهضةتأتي اعتماداً على التراث و تاريخ الأمة” يضيف ذات المتحدث.

ys

وأشار الكاتب المصري الذي ينفي وجود شيئ إسمه العلمانية و يصفه قرائه بالمتصوف العاشق لكتابات “جلال الدين الرومي” و “ابن خلدون” أن ما ينقص الحكومات العربية هو الخجل من أنفسها لأنها أهرقت دماء الكثيرين بدون سبب أو نتيجة مشدداً على أن الخلاص يكمن في الإعتناء بالثقافة حيث ردد في ذات الندوة ولمرات عدة مقولة “عسى الثقافة أن تصلح ما أفسدته السياسة”.

و ووصف “زيدان” الثورات التي عرفتها مجموعة من الدول العربية بالثورات المجيدة لكنه اعتبر أنه تم إجهاضها عبر استخدام الجماعات و التيارات “الإسلامية” التي دخل أغلبها بغباء في اللعبة يقول “زيدان”.

ولخص ذات المفكر المصري سبب اندلاع الثورات في كل من مصر و سوريا و اليمن و العراق و ليبيا وغيرها في وجود أنظمة عسكرية كانت تمارس سياسة “ضحلة” و لا تملك بعد نظر و لا تستند لمشروعية تاريخية كما هو الحال بالنسبة للملكية في عدة دول عربية منها المغرب و السعودية و الأردن.

hasan

واعتبر “زيدان” أن ما يسمى بالوحدة العربية هو استخدام تحايلي للحكومات العربية للضحك على الشعوب “يقولون إنهم سيحررون الأقصى و بعد ذلك يذهبون لمقارعة الكؤوس فيما يبقى المواطن البسيط ينتظر الفتح العظيم كل صباح دون جدوى” يضيف ذات المتحدث.

ووصف الكاتب المصري تنظيم “داعش” الإرهابي بالعبط و السفالة حيث قال “كيف يتم شحن عقول أناس بأنهم سيجزون بنكاح الحور العين و الشرب من أنهار اللبن و العسل من خلال قتل الأبرياء و أناس مسلمين..داعش لعبت على الأمية و التخلف المتفشي في العالم العربي كما أن قضية الحور العين أصبحت جوهرية في التفكير العربي ..فلماذا يركزون على الجنس في ثواب الآخرة؟ ” يقول “زيدان”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد