ميراوي: الحكومة فعلت كل شيئ لحل أزمة كليات الطب

زنقة 20 ا الرباط

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللكيف الميراوي “ليس لي مشكل أن أتحمل المسؤولية لوحدي في ملف إصلاح كليات الطب والصيدلة لأن هذا إصلاح تقوم به الحكومة وجميع النقاط تم التشاور فيها مع وزير الصحة ورئيس الحكومة ووزارة الإقتصاد والمالية”.

وأوضح الميراوي في اجتماع مشترك للجنة القطاعات الاجتماعية ولجنة التعليم، اليوم الأربعاء، بمجلس النواب، من السهل أن لا يقوم الوزير بأي شيء وأن لا يقوم بالإصلاح .. وقد قيل لي هل أنت وحدك الذي تريد الإصلاح ولكن حكومتنا أرادت بالفعل الإصلاح”.

وشدد على أنه يشتغل داخل الحكومة وحزب سياسي وليس لديه في مشكل أن يتحمل المسؤولية.

وأشار إلى أن الحكومة والوزارة فعلت كل شيء لحل الأزمة في كليات الطب والصيدلة.. لكن كلما قالت إنها وصلت للحل نجد العكس.

واعتبر الميراوي، أن الإصلاح الذي نقوم به في هذا القطاع “جاء بتوصيات النموذج التنموي والبرنامج الحكومي”.

وأوضح أن معدل تخرج الأطباء بالمغرب هو 8.3 سنوات وهناك من يصل إلى 15 سنة لأخذ الديبلوم.. والسنة السابعة في التكوين بها مشكل منذ سنين ولم نختر اليوم تخفيضه إلى خمس سنوات إلا بعد اقتراح من العمداء، والتقليص ليس بهدف ربح الأموال أو شيء آخر.

وشدد على أنه منذ بداية الاصلاح تم اعتماد مقاربة تشاركية، مؤكدا أن تقليص التكوين لستة سنوات كان مطلوبا في البداية لأنه لا أحد يرفض أن يصبح طبيبا في مدة أقل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد