هويس الشعر العربي ‘هشام الجخ’ يفتتح مهرجان ‘ثاويزا’ بطنجة بحضور ‘زيدان’ ‘أوريد’ و’الفيزازي’

زنقة 20 . خالد أربعي

افتتح الشاعر المصري هشام الجخ مساء اليوم الخميس، فعاليات الدورة الـ 12 من مهرجان ثويزا للثقافة الأمازيغية بمدينة طنجة، والتي تنظمها مؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية بطنجة من 11 إلى 14 غشت الجاري، تحت شعار “دفاعاً عن الطبيعة”.

tt  t

وحج جمهور غفير غصت به جنبات قاعة قصر البلدية بمدينة البوغاز لمتابعة ظاهرة الشعر العربي الملقب بـ”هويس الشعر العربي” هشام الجخ حيث ردد الحاضرين جل القصائد التي حفظوها عن ظهر قلب وذلك بحضور الكاتب المصري الكبير يوسف زيدان و مؤرخ المملكة السابق “حسن اوريد” و الشيخ السلفي و المعتقل السابق ” محمد الفيزازي” رفقة زوجته.

ourid  zidan

و بحفل أرادته إدارة المؤسسة أن يكون بسيطاً افتتحت إذن فعاليات مهرجان ثويزا للثقافة الأمازيغية الذي يضرب كل عام موعداً مع ساكنة طنجة والمغاربة الذين يتوافدون على عروس الشمال من كل حدب و صوب لمتابعة مختلف أطوار فعاليات المهرجان.

http://www.youtube.com/watch?v=ezkPrgthx5s&feature=youtu.be

افتتاح الشاعر هشام الجخ لفعاليات المهرجان يأتي حرصا من إدارة المهرجان على نشر وتعزيز الاهتمام بالشعر، باعتباره أرقى وأخلد ما يمكن للخيال البشري إنتاجه، بين أوساط الشباب على وجه الخصوص .

jokh  fiza

هذا و يتضمن المهرجان برمجة فقرات فنية وفكرية وأدبية متنوعة، بمشاركة أسماء إبداعية متميزة من المغرب ومن الخارج كما سيكون تخليد أدب الكاتب العالمي محمد شكري حاضراً، من خلال نزول أصوات شعرية متألقة ضيوفا على “خيمة شكري” بإحدى المقاهي التاريخية المشهورة بمدينة طنجة.

http://www.youtube.com/watch?v=bZFkK9T1jlI

ولإضاءة حضور الطبيعة في التراث، سيلتقي رواد مهرجان ثويزا مع الفيلسوف والأديب المصري الكبير يوسف زيدان، الذي سيلقى محاضرة أكاديمية حول الموضوع.

de  dee

وأكد القائمون على المهرجان أن الهدف من إقامته هو تعزيز حضور وفعالية الثقافة الأمازيغية وفتح فضاءات للتبادل مع الثقافات الأخرى لحوض البحر المتوسط والعالم، وهو ما جعل المهرجان واحدا من أكبر التظاهرات الثقافية بشمال المغرب، الذي يجمع بين الحداثة في الوسائل التقنية الموضوعة مع التقليد الثقافي العريق للهوية الأمازيغية.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد