أحدها سيمر عبر ملعب بنسلمان.. مونديال 2030 يسرع إنجاز المزيد من الطرق السيارة بالمغرب

زنقة 20 | الرباط

قال نزار بركة وزير التجهيز والماء، أن المغرب يملك مخططات على المدى المتوسط و البعيد تخص تطوير شبكة الطرق خاصة الطرق السيارة.

و قال بركة ، خلال جلسة مجلس النواب، أن هناك توجيهات ملكية لبلوغ 3 آلاف كلم من الطرق السيارة سنة 2030، مشيرا الى المغرب يملك اليوم 1800 كلم.

بركة، ذكر أن وزارته تأخذ تنظيم كأس العالم 2030 بعين الاعتبار في إطار مخطط الطرق السيارة ، وهو ما سيسرع وتيرة التوجهات الاستراتيجية لقطاع الطرق.

وزير التجهيز أشار الى ان هناك العديد من الطرق السيارة في طور الانجاز ، منها الطريق السيار جرسيف الناظور ، الرابط بين ميناء الناظور غرب المتوسط و الطريق السيار فاس وجدة على طول 104 كلم وتكلفته 7 مليارات درهم.

و أوضح بركة أن الأشغال انطلقت في المقطع الأول من هذا المشروع ، فيما المقطع الثاني و الثالث سينطلقان هذه السنة.

و أشار الوزير أيضا الى الطريق السيار تيط مليل برشيد على طول 30 كلم بكلفة إجمالية تبلغ 2.5 مليار درهم ، بالإضافة للطريق السيار القاري الجديد الرباط الدار البيضاء على طول 60 كيلومتر.

و أوضح بركة، أن هذا الطريق سيمر عبر ملعب بنسليمان الجديد الذي سيحتضن كأس العالم 2030، وهو ما سيكون له دور أساسي في الولوج الى الملعب.

و أضاف الوزير، أن هناك مشاريع طرق سيارة أخرى في طور الدراسة ، مثل الطريق السيار فاس مكناس مرورا عبر بني ملال.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد