محمد السادس يعيد الاعتبار لـ’عبد الرحمان اليوسفي’ بتدشين شارع يحمل إسمه بطنجة

زنقة 20. الرباط

أشرف الملك محمد السادس، اليوم السبت بطنجة، على تدشين شارع “عبد الرحمان اليوسفي”، الذي يحمل إسم الوزير الأول لحكومة التناوب ( 1998- 2002 ).

وتشكل هذه المبادرة الملكية، التي تأتي بمناسبة ذكرى عيد العرش، تكريما لأحد أبناء طنجة وكبار شخصيات الحركة الوطنية، ورجل الدولة الذي طالما أبان عن تفانيه الكبير وحكمته وتبصره ونكران الذات في الاضطلاع بمسؤولياته.

طنجة

ويقع شارع “عبد الرحمان اليوسفي”، الذي كان يحمل سابقا إسم “السلام” بوسط مدينة طنجة، حيث يربط شارع مولاي يوسف بشوارع مولاي عبد الحفيظ ومولاي عبد العزيز ومولاي سليمان وهارون الرشيد.

image

وعبد الرحمن اليوسفي هو سياسي مغربي ومناضل يساري، وأحد المؤسسين لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية. عارض نظام الملك الحسن الثاني وسياسته، لكنه عام 1998 قبِل عرضه بقيادة ما اصطلح عليه بـ”حكومة التناوب”. وعينه وزيرا أول (رئيس وزراء) لحكومة التناوب من 4 فبراير 1998 حتى 9 أكتوبر الأول 2002.
ولد عبد الرحمن اليوسفي يوم 8 مارس 1924، في مدينة طنجة شمال المغرب.
حصل على الإجازة في القانون، وعلى دبلوم الدراسات العليا في العلوم السياسية، ودبلوم المعهد الدولي لحقوق الإنسان.
و عمل عبد الرحمن اليوسفي محاميا لدى محاكم طنجة من عام 1952 إلى 1960، واختير نقيبا للمحامين في طنجة عام 1959.
تولى مهام الكاتب العام المساعد لاتحاد المحامين العرب من 1969 إلى 1990، وتحمل مسؤولية رئاسة تحرير جريدة “التحرير” الصادرة عن حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية.
عينه الملك الراحل الحسن الثاني وزيرا أول لما اصطلح عليه بـ”حكومة التناوب” من 4 فبراير 1998 حتى 9 أكتوبر 2002.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد