صور و فيديوهات حصرية ..هذه حقيقة ‘مخاطر’ النفايات الإيطالية المصدرة للمغرب

زنقة 20 . خالد أربعي | إيطاليا

تتسارع الأيام نحو مؤتمر COP22 لتغير المناخ، و الذي سيعقد في مدينة مراكش خلال شهر نونبر القادم وتتزاحم أعمال التحضير على كل المستويات، الحكومات والمنظمات ما بين الحكومية، والمجموعات الاقتصادية والسياسية، وكذلك على مستوى المنظمات غير الحكومية، وكل هيئات المجتمع المدني في العالم.

d  hol

في خضم ذلك طفت على السطح مؤخراً قضية استيراد المغرب لما أصبح يسمى إعلامياً بـ”نفايات إيطاليا”، كي يتم حرقها في أفران معامل الإسمنت كوقود بديل وهو ما أثار ضجة كبرى على مواقع التواصل الإجتماعي في ظل غياب المعلومة التقنية حول الموضوع.

cc  cd

Rue20.Com زار المجمع الضخم للشركة الإيطالية العالمية “ديكو” المتخصصة في تدوير و فرز النفايات بمنطقة “بيسكارا” الساحلية ووسط تجمع سكاني وهو الأمر الذي اعتبره القائمين على الشركة أمراً عادياً لكونها تقوم بعمل يحترم قوانين وشروط حماية البيئة و النفايات التي تقوم بتدويرها و فرزها هي نفايات غير مضرة وهي التي تم تصدير جزء منها للمغرب يقول المدير العام للشركة الإيطالية “فابريزيو ديمبيرو” قي تصريح للموقع.

it  itt

ويضيف “ديمبيرو” أنهم تفاجئوا في الشركة من حجم ردود الأفعال و الإحتجاجات التي تلت وصول شحنة من النفايات المكونة من مواد غير ضارة بتاتاً وتصدر لدول منها السويد و قبرص و تونس “كما أن المغرب كان من آخر الدول التي قامت بتجربة النفايات التي نقوم بتدويرها في الشركة بمصنعها المجهز بأحدث وسائل حماية البيئة وقياس نسبة السموم قبل تصديرها للدول المعنية” يقول ذات المتحدث.

az  azz

وأوضح المسؤول الإيطالي أن القضية أخذت أبعاداً خاطئة و مبالغ فيها حيث نفى أن تكون الشركة قد تلقت ملايين اليوروهات حول تصدير شحنة النفايات مشيراً إلى أن تكاليف تدوير و تخزين هاته النفايات الخالية من السموم تصل ل120 يورو للطن إجمالاً فيما قام المغرب حسب ما أكدته الجمعية المهنية للإسمنت بالمغرب بشراء الطن الواحد من 2500 طن التي توصل بها بـ25 يورو.

dc  dcc

واعتبر رئيس شركة “ديكو” الرائدة عالمياً في مجالها أن الشحنة التي إرسالها للمغرب مجرد تجرية و سيتم شحن شحنات إضافية في المستقبل وهو الأمر الذي أعطت له الحكومة الدور الأخضر ورفعت منع استيراد النفايات الإيطالية بعد دفعة ثانية من التحاليل في المختبرات الدولية والتي أكدت خلو هاته النفايات من أية أخطار على البيئة.

aa  ae

من جهتها عبرت الجمعية المهنية للإسمنت بالمغرب و المكونة من شركات إسمنت المغرب و لافاراج هولسيم وإسمنت الأطلس عن استغرابها من المنحة الذي اتخذته استيراد شحنة النفايات الغير ضارة بالبيئة وهو الأمر الذي عزته إلى قلة التواصل مع المواطنين و جعل مجموعة من وسائل الإعلام تجانب الصواب في القضية.

http://www.youtube.com/watch?v=oGhKb1MOT54&feature=youtu.be

ذات الجمعية المهنية والتي قام ممثلوها بتنظيم زيارة ميدانية لوفد صحفي مغربي لمصنع الشركة الإيطالية بمنطقة “بيسكارا” الإيطالية عبرت عن تطلعها لإقامة مصانع مماثلة بالمغرب للإستغناء عن خدمات الشركات الأجنبية في هذا المجال تزامناً مع مجموعة من البرامج والأوراش التي أطلقتها وزيرة البيئة “حكيمة الحيطي” للحفاظ على البيئة و تأهيل مطارح الأزبال لتصبح مؤهلة لتدوير و فرز النفايات للإستفادة منها مستقبلاً.

http://www.youtube.com/watch?v=kVL9JE2D_bc&feature=youtu.be

http://www.youtube.com/watch?v=jVI8YuzxzjM

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد