الاتحاد الافريقي يقبل عودة المغرب لشغل مقعده ويرفض مطالب طَرد ‘البوليساريو’

0

زنقة 20 . الرباط

في أول بلاغ رسمي له، رداص على الطلب المغربي بالعودة لشغل مقعده بالمنظمة الافريقية، قالت مفوضية “الاتحاد الافريقي” أن رئيس الاتحاد الإفريقي رئيس جمهورية تشاد إدريس ديبي إنتو، أطلع رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، على أنه تلقى رسالة من الملك محمد السادس، متعلقة بنية المغرب في الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي.

وقالت المفوضية الأفريقية في بلاغ لها، ننشره أسفله، أن المادة 29 من القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، المتعلقة بقبول العضوية، ينص على أنه: “يمكن لأية دولة إفريقية، وفي أي وقت بعد دخول هذا القانون حيز التنفيذ، أن تشعر رئيس المفوضية بنيتها في الانضمام إلى هذا القانون ويتم قبولها عضوا في الاتحاد”.

ويُضيف البلاغ على أنه  ينبغي على رئيس المفوضية، لدى توصله بذلك الإشعار، أن يحيل نسخا منه إلى كل الدول الأعضاء.

وحول قبول العضوية، قال البلاغ أن دلك يتقرر من خلال الأغلبية البسيطة من الدول الأعضاء، حيث يجب إبلاغ قرار كل دولة إلى رئيس المفوضية الذي يجب عليه، عند تلقيه للعدد المطلوب من الأصوات، إبلاغ القرار للدولة المعنية”.

من جهة أخرى، اعتبرت المفوضية الأفريقية زوجة الرئيس الجنوب أفريقي “زوما” أن “القانون التأسيسي للاتحاد لا يحتوي على أي بند ينص على طرد أية دولة عضو في الاتحاد” في اشارة لجبهة “البوليساريو”.

وكان الملك محمد السادس قد توجه برسالة إلى القمة 27 للاتحاد الإفريقي التي عقدت بالعاصمة الرواندية كيغالي، حول عودته للمنظمة الأفريقية.

خخ

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد