تعاون أمني بين المغرب وإسبانيا يفكك مافيا لتهريب الحشيش على متن طائرات مروحية يبلغ سعر الواحدة 900 مليون

زنقة 20 | الرباط

أدى تعاون أمني مغربي إسباني إلى تفكيك منظمة إجرامية وإلقاء القبض على تسعة من أعضائها لتورطهم في تهريب كميات كبيرة من الحشيش على متن طائرات مروحية من المغرب إلى إسبانيا.

وحسب الحرس الإسباني ، فإن من بين المعتقلين هناك طياران خبيران في الطيران الليلي وعلى ارتفاعات منخفضة.

العملية التي أطلق عليها اسم “توركال 469 تورنادو” انطلقت منتصف عام 2023 بعد رصد أحد أعضاء التنظيم ، واكتشف المحققون أن مافيا تهريب الحشيش كان تبحث عن طيارين للقيام برحلات نقل المخدرات بين إسبانيا والمغرب.

وبعد عدة أشهر من التحقيق، اكتشف المحققون أن المنظمة تتوفر على طائرتان مروحيتان ، واحدة تم العثور عليها في مزرعة في إشبيلية والأخرى في قادس، وهما المزرعتان اللتان يملكهما زعيم المافيا.

التحقيقات قادت إلى اكتشاف رحلة طيران لنقل المخدرات يوم 15 يناير في قادس متجهة جنوبًا من المزرعة التي كانت مخصصة لركن الطائرة، حيث أن المروحية كانت تحلق على ارتفاع منخفض للغاية وبدون أضواء.

و إثر ذلك تم تفعيل جهاز المراقبة المشترك بين الحرس المدني والدرك الملكي المغربي ، ليتم تسجيل أن المروحية دخلت المجال الجوي المغربي لبضع دقائق ، لتتوجه بعد ذلك إلى إسبانيا.

وتمكنت مروحية تابعة للحرس المدني الإسباني من اعتراض الطائرة في الجو عندما هبطت في مزرعة تقع في بلدة شيكلانا دي لا فرونتيرا في قادس.

وتم حينها إلقاء القبض على خمسة من أعضاء التنظيم الإجرامي، بينهم الطيار.

وكانت الطائرة المروحية تحمل حمولة 30 بالة من الحشيش يبلغ وزنها الإجمالي 795 كيلوغراما كما تم ضبط العديد من أجهزة الملاحة.

و نقلت تقارير إعلامية ، أن أحد كبار زعماء العصابة توفي في حادث مروري قرب مكان حجز المروحية ، حينما كان يحاول الفرار على متن سيارة.

ولاحقا أجريت أربع عمليات مداهمة و تفتيش، وتم اعتقال أربعة أشخاص آخرين ينتمون لنفس المافيا، وتم العثور على طائرة هليكوبتر ثانية في مزرعة في بلدة أوتريرا بإشبيلية.

ووفق التحقيقات ، فإن المروحيات تم اقتنائها من أوروبا الشرقية، وتتسع لعدة ركاب، إلا أن تجار المخدرات أزالوا المقاعد الخلفية لنقل كمية أكبر من المخدرات، ويمكن لهذه المروحيات أن تحمل كميات تقارب 900 كيلوغرام من الحشيش.

وتبلغ قيمة هذا النوع من الطائرات في السوق السوداء حوالي 900 ألف يورو.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد