كعكة مناصب الهاكا تسيل لعاب الأحزاب السياسية

زنقة 20 ا الرباط

علم موقع Rue20، أن عددا من القيادات بالأحزاب السياسية بدأت تضغط على زعمائها من أجل الحصول على “كعكة المناصب” بالهيئة العليا للاتصال السمعي البصري “الهاكا” التي ترأسها لطيفة أخرباش، حيث من المتوقع أن يتم تجديد هياكلها خلال الأسابيع القادمة.

وأوضح مصدر حزبي، أن بعض الأطر الحزبية أو ممن لم يحالفهم الحظ في الحصول على مقعد برلماني أو منصب وزاري خلال الفترات السابقة كثفوا من اتصلاتهم بقيادات الأحزاب من أجل الحصول على منصب داخل “الهاكا”.

ورجح ذات المصدر، أن يستخدم بعض قادة الأحزاب ورقة “التعيين” في “الهاكا” كأداة لتطويع بعض الأشخاص داخل الهياكل التنظيمية للحزب أو لحشد الولاء خصوصا الأحزاب التي ستقبل على تنظيم مؤتمراتها الوطنية.

ويتقاضى أعضاء الهيئة العليا للإتصال السمعي البصري مبلغ 36000 درهم شهريا وهو نفس التعويض الممنوح لأعضاء البرلمان يضاف إليه تعويض عن المأموريات في مبلغ 1000 درهم داخل المغرب و2500 درهم خارج المغرب.

يشار إلى أنه وفق بقتضيات المادة 9 من القانون 15-11 المتعلق بإعادة تنظيم الهيئة العليا للاتصال السمعي -البصري يعين الملك رئيس الهيئة وأربعة أعضاء جدد بالمجلس الأعلى للاتصال السمعي –البصري، ومديرا عاما للاتصال السمعي -البصري.

ويقترح رئيس الحكومة عضوين، ورئيس مجلس النواب؛ يقترح عضوا، ورئيس مجلس المستشارين يقترح بدوره عضوا.

يشار إلى أدوار الهيئة متعددة لاسيما ما يتعلق منها بضمان حرية الاتصال السمعي -البصري، وحرية التعبير وحمايتها، وحق المواطنات والمواطنين في المعلومة وفي الإعلام والخبر، بما يكفل إرساء مشهد سمعي -بصري متنوع وتعددي ومتوازن، في إطار احترام التعددية السياسية والثقافية واللغوية، وتيارات الرأي والفكر ، والالتزام بالقانون وبالمهنية وأخلاقيات المهنة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد