“عرض الهيدروجين”.. مشروع ملكي ضخم ينتظر تفاعلاً سريعاً من وزارة ليلى بنعلي

زنقة 20 | الرباط

أعلن رئيس الحكومة، الإثنين، إصدار منشور تفعيل “عرض المغرب” من أجل تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

و حدد رئيس الحكومة ، مساحة مليون هكتار ، ضمن إطار تفعيل “عرض المغرب” من أجل تطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر، “وجعل المملكة فاعلا تنافسيا في هذا القطاع”.

و يعتبر قطاع الهيدروجين الأخضر من ضمن القطاعات الواعدة بالمغرب ، خاصة مع إعلان شركات دولية كبرى استعدادها الإستثمار بالمملكة.

لكن يبقى السؤال هنا هو مدى استجابة و تفاعل قطاع الطاقة مع تدبير هذا المجال و الإشراف على تطويره في أفق جلب مستثمرين من الخارج ، والتحضير لاقتصاد مستقبلي يعتمد على الهيدروجين الأخضر ، و كيفية علاج إشكالية نقص الموارد المائية التي يعتمد عليها الهيدروجين بالأساس.

ويواجه القطاع الحكومي الخاص بالانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، الذي تترأسه ليلى بنعلي، انتقادات متزايدة بسبب بطئ متابعة مشاريع الطاقة التي يشرف عليها الملك محمد السادس، و التي تتعلق أساسا بالطاقات المتجددة  وفتح آفاق جديدة في هذا المجال.

و بالإضافة إلى العرض المغربي فيما يخص قطاع الهيدروجين، فإن بنعلي أصبحت مدعوة أكثر من أي وقت مضى إلى تسريع تنفيذ توجيهات الملك التي كان قد أصدرها في جلسة عمل ترأسها العام الماضي ، و المتعلقة بتطوير الطاقات المتجددة، ولاسيما الطاقات الشمسية والريحية، وكذا تسريع وتيرة تنزيل الطاقات المتجددة من أجل تعزيز سيادته الطاقية، وتقليص كلفة الطاقة، والتموقع في الاقتصاد الخالي من الكربون ، لازالت كل هذه التوجيهات الملكية لم تلقى التطبيق اللازم على أرض الواقع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد