حيار تطلق مشاريع اجتماعية دامجة لتثمين العنصر البشري بمراكش

زنقة 20 ا الرباط

قامت عواطف حيار وزيرة التضامن والادماج الاجتماعي والاسرة، بتنسيق مع فريد شوراق والي جهة مراكش- أسفي وعامل مدينة مراكش بزيارات ميدانية لمشاريع الإجتماعية الدامجة بمراكش، وذلك بهدف تعزيز الخارطة الاجتماعية مجاليا، عبر تنويع الخدمات الاجتماعية، واطلاق مرافق تهدف إلى التمكين الاقتصادي للنساء في وضعية هشاشة وللاشخاص في وضعية إعاقة، وكذا الوقوف ميدانيا على مدى تقدم إنجاز مشاريع أخرى.

كما ترمي هذه الزيارة التفقدية الى مركز رعاية الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة المحاميد؛ نـــــادي الاشخــاص المسنين المحاميد؛ و المركب الاجتماعي وفضاء التعليم الاولي الكدية إلى تعزيز التواصل الميداني مع ممثلي
القطب الاجتماعي، وكل المتدخلين في تدبير الشؤون الاجتماعية من جهة أولى، ومن أجل تعزيز آليات الالتقائية بالجهة، وتقوية المقاربة التشاركية الدامجة لكل الفئات الاجتماعية، من جهة ثانية.

وارتكازا كذلك على توصيات اللقاءات التشاورية والميدانية التي عقدتها الوزارة بالجهة في سنة 2022 ،والتي ساهمت بشكل قوي في الاطلاع على انتظارات الفاعلين الاجتماعيين المعنيين على المستوى الترابي، وإشراكهم في بلورة وتنفيذ برامج عمل القطب الاجتماعي، وبرامج التنمية الترابية في بُعدها الاجتماعي.

وتعتبر أيضا هذه الزيارة الميدانية مناسبة للوقوف على رافة تنزيل استراتيجية الوزارة “جسر” الهادفة لإدماج اجتماعي يقوم على الابتكار، ولتقوية الاستدامة، ولتعزيز المساواة بين الجنسين ومبدأ تكافؤ الفرص.

وفي العمق، كل هذه المشاريع الاجتماعية الدامجة تهدف لتثمين العنصر البشري ووضعه في صلب مفهوم الجهوية المتقدمة، ولتعزيز البنية التحتية من أجل خلق فضاءات اجتماعية تساعد المستفيدين على الولوج لخدماتها وبجودة عالية، خاصة من طرف النساء في وضعية هشة، والاشخاص في وضعية إعاقة، والاطفال في وضعية صعبة والاشخاص المسنين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد