بوريطة لوزير الخارجية الفرنسي : المغرب أصبح قوة سياسية إقليمية

زنقة 20 ا الرباط

إلتقى وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه، اليوم الإثنين في العاصمة الرباط، نظيره المغربي ناصر بوريطة، في مسعى فرنسي لتحسين العلاقات بين البلدين بعد سلسلة من الأزمات الدبلوماسية.

وفي هذا الصدد قال ناصر بوريطة، إن “زيارة العمل التي يقوم بها وزير الخارجية الفرسي إلى المغرب هي الزيارة الأولى له وهي الزيارة الـأولى كذلك للمنطقة وللقارة الإفريقية”.

وأكد بوريطة في الندوة الصحفية التي عقدها مع نظيره الفرنسي اليوم بالرباط، أن “العلاقة المغربية الفرنسية غير عادية ومتفردة لا مثيل لها ومتجدرة في التاريخ، حيث أنها قائمة على أساس المصالح المتبادلة.. وهي علاقة قوية في كل المجالات”

واضاف بوريطة أن “العلاقة علاقة دولة لدولة يرعاها ويشرف عليه رئيس الدولتين الملك محمد السادس نصره الله، وفخامة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.. وأساس هذه العلاقة المتابعة والإشراف لرئيسي الدوليتين واعتبارها علاقة دولة بدولة”

وتابع بوريطة أن “العلاقة ليست بعلاقة عادية ففرنسا شريك متميز للمغرب على المستوى السياسي والإقتصادي والإنساني.. لا مثيل لها ووقوية “.

وشدد المسؤول الحكومي، “العلاقة اليوم في لحظة تجدد وتطور.. تجدد في المضمون وتجدد في الفاعلين وتجدد في المقاربة من أجل مسايرة التطورات التي يشهدها العالم والبلدلين”. مشيرا إلى أن “المغرب بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله أصبح قطب استقرار وقوة سياسية مهمة”. ومؤكدا على أن “العلاقة لابد أن تتجدد وفق مبادئ الاحترام المتبادل والطموح والتنسيق الجيد وهي علاقة دولة يرعاها جلالة الملك وفخامة الرئيس الفرنسي”.

وأكد بوريطة أن “المغرب أصبح فاعل أساسي في محيطه الجغرافي سواء بشمال إفريقيا أو بدول البحر الأبيض المتوسط والقارة الإفريقية بصفة عامة”

وتابع بوريطة ، أن “الإصلاحات التي قام بها الملك يمنح فرص مهمة لشركائه لذلك المملكة المغربية شريك مطلوب من القوى العظمة على المستوى الدولي”.

وتباع بوريطة “اليوم تحدثنا اليوم على كيفية تطوير العلاقات والتحضير للإستحقاقات القادمة خلال دعم الزيارات القطاعية المتبادلة ومجموعة وتنظيم مجموعة من الزيارات الوزارية والبحث على الإتفاقيات وإلعلان مبادرات تعزز هذه العلاقة وجلعها نطقة تحول”.

وشدد بوريطة على أن “زيارة وزير الخارجية الفرنسي للمغرب تأتي في إطار الرغبة القوية للملك محمد السادس نصره الله والرئيس الفرنسي انطلاقا من شراكة مغربية فرنسية على أسس بشكل مستمر وقوي والإستفادة من الشراكة التي تمتد لعقود لكن يجب تكييفها على المستجدات الحالية” .

وكشف بوريطة أن المباحاثات شملت “كيفية العمل بشكل منسق في القارة الإفريقية في منطقة الساحل باعتبار البلدين لديهما مصالح متقاربة ويهمنا ان نشتغل كشريكين “.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد