ريم شباط: هدم سور تاريخي بفاس لبناء موقف للسيارات هدر للمال العام وجريمة في حق التاريخ

زنقة20ا الرباط

استنكرت النائبة البرلمانية بجهة فاس مكناس ريم شباط إقدام القائميم على مشروع تأهيل المدينة العتيقة بفاس على هدم باب سيدي العواد الرصيف التاريخي، وإنجاز موقف للسيارات يتسع لـ50 سيارة.

وكشف النائبة البرلمانية في صفحتها على الفايسبوك، أنه تم تخصيص غلاف مالي كبير للممشروع دون وضع لوحة توضيحية للبطاقة التقنية للمشروع.

وكشف البرلمانية ريم شباط، أن المشروع غير مجدي للنفع وهدر للمال العام ويجب إعادة النظر فيه، حيث أنه في الوقت الذي كانت تحتاج فيه ساحة الرصيف لإعادة تأهيلها بغية تسهيل الولوج للمدينة القديمة لفاس”.

وأضافت أن “الساحة كانت تحتاج إلى خلق فضاء متجدد لإنعاش التجارة والسياحة والاهتمام بالباعة المتجولين من خلال خلق مشاريع تنموية لإدماجهم ومواكبتهم في ساحة الرصيف التي كانت تشهد أنشطة اقتصادية مهمة و مصدر دخل للعديد من الأسر بالمدينة القديمة بدل هدم الباب التاريخي”.

وأكدت شباط أنه تم “بناء مرآب للسيارات بجوار واد الجواهر دون استحضار دراسة للفيضانات التي قد تأتي على بغتة وتكلفنا خسائر مادية وبشرية لقدر الله؟”. مشيرة إلى أنه “عند القيام بأي مشروع لابد من استحضار المقاربة التشاركية” متسائلة ” أين هي المقاربة التشاركية من كل هذا؟”.

وطالبت النائبة البرلمانية من الجهات المعنية بوقف الاعتداء على التراث الإنساني للمدينة العتيقة لفاس، ووقف إهدار المال العام في مشاريع لا تقدم الفائدة للساكنة بالمدينة العتيق. بالإضافة إلى وقف التدبير الارتجالي لمدينة فاس العريقة.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد