اليابان تعزز قدرات المغرب للوقاية من مخاطر الزلازل بتمويل بقيمة 900 ألف دولار

زنقة 20 | الرباط

أعلنت اليونيسكو عن دعم المغرب لتعزيز قدراته لإمتلاك أدوات الإنذار بالزلازل وتعزيز القدرة على الصمود في الكوارث الطبيعية، وذلك بتمويل من اليابان بقيمة 900 ألف دولار، على إثر النشاط التكتوني الذي يجعل من المغرب عرضة لمخاطر زلزالية.

ويعد مقترح اليونيسكو دعما لجهود المغرب التي راكمها في إطار تعزيز قدراته لتقييم المخاطر الزلزالية، وذلك عبر تعزيز قدرات المختصين في هذا المجال من خلال تبادل التجارب الدولية المتطورة، ومستجدات علم الزلازل، إلى جانب تدبير مخاطر الكوارث الطبيعية وتقنيات إعادة الإعمار.

ويشمل هذا البرنامج أيضا، تنظيم عدد من الأنشطة التحسيسية بين ساكنة إقليم الحوز ومراكش وورزازات وتارودانت ، لتوعيتهم بأهم الإجراءات الوقائية عند وقوع الكوارث.

وتعليقا على هذه الخطوة، أشار سفير اليابان في المغرب، كوراميتسو هيدياكي، في تصريح تضمنه بلاغ اليونيسكو، أن بلاده من أكثر البلدان التي تواجه مخاطر الزلازل، ما جعله واعيا بمعاناة ضحايا زلزال الحوز، كما عبر عن تقديره للجهود التي بذلتها الحكومة بتعليمات ملكية، من أجل إعادة الإعمار، مذكرا بأن بلاده قدمت مساهمة مالية قدرها 2 ملايين دولار، مجددا رغبة بلاده في دعم المغرب ضمن هذه المشروع الجديد.

وستقوم اليونسكو بتنفيذ هذا المشروع بشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، والمعهد الوطني للجيوفيزياء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد