الحكومة تكشف الكلفة المالية لـ”النظام الأساسي” الخاص بموظفي التعليم

زنقة 20 | الرباط

كشف شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن الكلفة المالية للإصلاحات التي ستعرفها المنظومة التعليمية تبلغ 17 مليار درهم.

وأوضح بنموسى، في ندوة صحافية عقب اجتماع المجلس الحكومي، أن الزيادة في الأجور ستتم على سنتين و ستكلف 9 مليار درهم، بالإضافة للتعويضات التكميلية و كلفة المسار المهني لبعض الفئات و الذي يمتد على مسار أربع أو خمس سنوات المقبلة.

و قال الوزير ، أن المجهود المالي للحكومة موزع على عدة سنوات.

بنموسى ذكر أن الموظفين المعنيين بالنظام الأساسي الجديد يبلغ عددهم 150 ألفا ، و زيادة 1500 درهم، ستشمل جميع موظفي القطاع أي 335 الف موظف.

و أوضح بنموسى أن الزيادة التي ستطبق على مدى سنتين ابتداء من السنة الجارية ، سترفع راتب أستاذ الإبتدائي و الاعدادي في بداية مساره المهني من 5100 درهم الى 6600 درهم شهريا، وهو ما اعتبره مجهود جد مهم من الحكومة.

بنموسى اشار أيضا إلى أن النظام الأساسي الجديد فتح باب الترقي الى الدرجة الممتازة لفئات كانت تتوقف عند السلم 11 ومنهم أساتذة الابتدائي و الاعدادي والذين بلغ عددهم فقط ما بين سنتي 2023 و 2024 حوالي 31 الفا.

وزير التربية الوطنية، قال أن استاذ الابتدائي أو الثانوي سيتلقى في آخر مساره المهني 15 الف درهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد