التعاقد/الزنزانة10/زيادة الأجور/الترقية/التوظيف/الترسيم/حكومة أخنوش تضع حداً لملفات عالقة منذ سنوات في منظومة التعليم

زنقة 20 | الرباط

أكدت حكومة عزيز أخنوش اليوم الخميس، أن الملفات التي كانت عالقة في قطاع التعليم على رأسها التعاقد ستطوى نهائياً مع المصادقة على النظام الأساسي الجديد لموظفي التعليم.

شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، قال في ندوة صحافية عقب اجتماع المجلس الحكومي، أن الموظفين المعنيين بالنظام الأساسي الجديد يبلغ عددهم 150 ألفا ، مؤكدا أنه سيطبق عليهم مثل باقي الموظفين بنفس الحقوق و الواجبات ونفس المسار المهني.

بنموسى أضاف أن النظام الاساسي فتح أيضا إمكانية الترسيم و الترقية بصفة رجعية و بمساطر مبسطة، موضحاً أن الأمر يهم 150 الف من الاساتذة.

وفيما يخص زيادة 1500 درهم، قال بنموسى أن جميع موظفي القطاع سيستفيدون منها أي 335 الف موظف.

و ذكر بنموسى أن الزيادة التي ستطبق على مدى سنتين ابتداء من السنة الجارية ، سترفع راتب أستاذ الإبتدائي و الاعدادي في بداية مساره المهني من 5100 درهم الى 6600 درهم شهريا، وهو ما اعتبره مجهود جد مهم من الحكومة.

بنموسى اشار أيضا إلى أن النظام الأساسي الجديد فتح باب الترقي الى الدرجة الممتازة لفئات كانت تتوقف عند السلم 11 ومنهم أساتذة الابتدائي و الاعدادي والذين بلغ عددهم فقط ما بين سنتي 2023 و 2024 حوالي 31 الفا.

وزير التربية الوطنية، قال أن استاذ الابتدائي أو الثانوي سيتلقى في آخر مساره المهني 15 الف درهم.

بنموسى تطرق إلى الهندسة الجديدة التي جاء بها النظام الاساسي و التي تخص الهيئات و الأطر وفتح المباريات المهنية خاصة الحاصلين على شهادة الماستر حسب الحاجيات.

وذكر الوزير أن النظام الجديد سيحل ملفات كانت عالقة لمدة سنوات طويلة منها ملف الزنزانة 10 عبر منح أقدمية اعتبارية مدتها خمس سنوات للموظفين المرتبين حاليا في السلم 10 ولكن تم توظيفهم في السلم 9.

و يضيف بنموسى أنه تم تغيير الاطار بالنسبة للمستشارين في التوجيه و التخطيط ، والسماح بإدماج عدد من الفئات التي تزاول حاليا مهاما بالتكليف لتدمج في النظام الجديد بعد أربع سنوات من التكليف.

الوزير قال أن النظام الاساسي الجديد وضع حدا لعدد من الملفات التي كانت تخلق اضطرابا داخل القطاع ، و سيساهم في خلق الجو المناسب لإصلاح المنظومة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد