استعداداً لـCOP22. محطات القطار ستُجهز بمولدات الطاقة الشمسية

زنقة 20 . الرباط

وقع مندوب اللجنة المنظمة لمؤتمر المناخ كوب22 ‘عبد  العظيم الحافي’ والمدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية ‘محمد ربيع الخليع’ يوم الخميس 21 يوليوز 2016 اتفاقية تروم  تظافر جميع الجهود الممكنة لإنجاح هذه التظاهرة الدولية التي  ستحتضنها مراكش ما بين 7 و18 نونبر 2016.

وبموجب هذه الاتفاقية الموقعة يتعهد المكتب الوطني للسكك الحديدية بمايلي :

– تنظيم قطار المناخ وهو عبارة عن معرض متنقل لتعزيز الوعي لدى  العموم بالقضايا البيئية الحالية بما فيها التغيرات المناخية عن طريق  أوراش بيداغوجية وعلمية مكثفة ابتداء من 19 أكتوبر وإلى حدود 5 نونبر

– تنظيم المكتب الوطني للسكك الحديدية لندوة قبيل انطلاق مؤتمر المناخ  لتشجيع جميع الجهات الفاعلة وأصحاب القرار بكوب 22 وتسليط الضوء  على قضية مشاريع التنقل والتنمية المستدامة ودور وسائل النقل العمومي  المشترك بما في ذلك السكك الحديدية، كجزء من المفاوضات في

– إنجاز المكتب الوطني للسكك الحديدية حصيلته المتعلقة بنسبة إفراز  الكربون في إطار مسؤوليته الاجتماعية والمقاولاتية، ويحدد أهداف  تخفيض انبعاث الكربون في القطارات قبل انطلاق مؤتمر المناخ.

كما أن  المكتب قد انخرط في مسلسل الحصول على مطابقة النجاعة الطاقية ISO  50001 لمحطة القطار بمراكش من خلال ضمان استقلالية طاقية بنسبة  تجوب 12 مدينة عبر كل جهات المملكة،  وأهليتها للحصول على تمويل المناخ  COP22، بفضل اللوحات الشمسية وتجهيز المرآب ببطاريات لشحن 50 في المائة .

– نقل الوفود المشاركة في التظاهرة العالمية للمناخ من مطار مجمد الخامس  الدولي بالدار البيضاء في اتجاه مراكش عبر قطارات بيئية بنسبة كاربون  العربات الكهربائية،  مخفضة.

ومن أجل تفعيل بنود هذه الاتفاقية سيتم إحداث لجنة مختلطة مكونة من ممثلين  عن الطرفين لقيادة ووضع الآليات الضرورية من أجل تفعيل البنود المتفق عليها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد