وزير الماء : أوقفنا سقي ملاعب الكولف والمساحات الخضراء من مياه السدود

زنقة 20 ا الرباط

أكد وزير الماء والتجهيز نزار بركة أن جلسة العمل التي ترأسها الملك محمد السادس لدراسة إشكالية الماء تضمنت وضع خارطة عمل جديدة ومستعجلة من أجل مواجهة هذه الإشكالية، مشيرا إلى أنه تماشيا مع حالة الطوارئ المائية تم تقليص المياه الموجهة للسقي في بعض المناطق، وكذلك المياه المخصصة لسقي المساحات الخضراء وملاعب الكولف.

وأوضح بركة في رد على أسئلة البرلمانيين بمجلس النواب الإثنين،  أنه مباشرة بعد جلسة العمل تم الشروع في استغلال العديد من السدود الجديدة بالنسبة لتيداس وتودغا وفاسك وأكدز، إلى جانب تسريع وتيرة إنجاز 13 سدا جديدا في طور الإنجاز حاليا.

وأضاف المسؤول الحكومي أنه بين الإجراءات المستعجلة هناك ما هو مرتبط باستغلال السدود، فبعد تراجع حقينتها تم ربطها بمضخات عائمة لاستغلال مياهها في مجال الفلاحة، وأيضا بالنسبة للماء الصالح للشرب، وحفر العديد من الأثقاب الاستكشافية لاستعمالها في مياه الشرب.

وأشار إلى أنه بالنسبة لمدينتي آسفي والجديدة فمصدر المياه الحالي بنسبة 100 في المائة هو تحلية ماء البحر، وهذا كله من أجل تقليص الضغط على سد المسيرة.

وأفاد أن محطة تحلية مياه البحر بمدينة الدار البيضاء ستعطى انطلاقتها في الأسابيع المقبلة، ومحطة سيدي إفني ستنجز خلال هذه السنة، ومحطة الداخلة في 2025، زيادة على إعطاء الانطلاقة لتسريع إنجاز محطات جديدة خلال هذه السنة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد