صور. وزراء ‘بنكيران’ حضروا افتتاح مشاريع أنصار المُعارض التركي ‘غُولن’ بالمغرب

زنقة 20 . الرباط

حصل موقع Rue20.Com على صور لوزراء حكومة “عبد الاله بنكيران”، بينهم “الحبيب الشوباني” و “الصبيحي”، أثناء حضورهم لعدد من الحفلات المرتبطة بمشاريع أنصار المعارض التركي “فتح الله غولن” أبرز المطلوبين حالياً من طرف “أردوغان” بتهمة قيادة الانقلاب عليه.

وتظهر الصور، “الشوباني” وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني سابقاً، و “الصبيحي” وزير الثقافة، الى جانب مسؤول رفيع بالسفارة التركية بالرباط، وعدد من المسؤولين، وهم يفتتحون حفلاً ضخماً للمجموعة التربوية التركية التابعة لأنصار “فتح الله غولن”.

وتتوزع مشاريع “مجموعة مدارس محمد الفاتح” التابع لأنصار المعارض “فتح الله غولن” بعدد من المدن المغربية، أبرزها تطوان و الدارالبيضاء.

وسبق لصحيفة “التجديد” لسان حزب “العدالة والتنمية” أن نشرت مساحات اعلانية على صدر صفحاتها، للمؤسسات التعليمية التابعة لـ”غولن” في المغرب، متبوعة بمقالات تُشيد بما أسمته حينها بـ”الاستثمارات التركية”.

ويرتبط حزب ‘العدالة والتنمية’ المغربي بعلاقات وطيدة بجماعة ‘الخدمة’ والمركز الثقافي المغربي التركي والمؤسسات الدينية الموازية، بينما يتابع عشرات من ابناء قياديين بحزب ‘العدالة والتنمية’ بينهم وزراء استفادوا من منح هذه المؤسسات لمتابعة دراستهم في تركيا وهي مؤسسات تابعة لمنظمة ‘فتح الله غولن’.

ااا ةنةة

للغغل ييق

وكان مسؤول في السفارة التركية لدى الرباط، قد قال إنه بعد فشل المحاولة الانقلابية في تركيا، زودت سفارة بلاده، وزارة الخارجية المغربية بمعلومات حول مؤسسات جماعة “فتح الله غولن” بالمملكة، آملا اتخاذ الإجراءات المناسبة بخصوص هذه المؤسسات.

جاء ذلك في تصريحات صحفية للمسؤول التركي، خلال زيارة قام بها وفد من حزب العدالة والتنمية، قائد الائتلاف الحكومي بالمغرب، لمقر السفارة التركية بالرباط، اليوم الثلاثاء، للتضامن مع تركيا ضد محاولة الانقلاب الفاشلة، بحسب مراسل الأناضول الذي حضر الزيارة.

نخنخ اع

وقال إبراهيم خليل صاكلي، القائم بالأعمال في السفارة التركية لدى الرباط، إن “جماعة غولن التي تقف خلف محاولة الانقلاب الفاشلة (بتركيا) لها مؤسسات في المغرب، واتصلنا بوزارة الخارجية هنا في المغرب (بعد المحاولة الانقلابية)، وأعطيناها معلومات حول هذا الموضوع”.

وأضاف: “نتمنى أن تتخذ (السلطات المغربية) الإجراءات المناسبة بخصوص هذا الموضوع”، دون مزيد من التفاصيل حول تلك المعلومات، أو عدد وطبيعة مؤسسات “غولن” بالمغرب.

وأشار إلى أن المغرب عبر عن موقفه الرافض لمحاولة الانقلاب الفاشلة منذ البداية، وقال: “هذا مصدر فخر لنا”. وشكر صاكلي المغرب وشعبها “لوقوفهم إلى جانب الدولة (التركية) والديمقراطية، ضد محاولة الانقلاب الفاشلة”، كما شكر حزب العدالة والتنمية ، على زيارته التضامنية وموقفه الرافض لمحاولة الانقلاب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد