وزارة التعليم : 55 ألف تلميذ مغربي يدرس الأمازيغية و تجنيد 5000 أستاذ لتدريس اللغة

0

زنقة 20 . الرباط

قال خالد برجاوي، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني،إن الحديث عن تراجع في تدريس اللغة الأمازيغية في المدارس المغربية غير مضبوط وغير صحيح معتبراً أن المغرب بذل جهوداً متواصلة لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية مشيراً إلى أن الإحصائيات التي تتوفر عليها الوزارة تبين ذلك.

واضاف “برجاوي” في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء أن تفعيل الأمازيغية محكومة بتنزيل مقتضيات الدستور و توصيات المجلس الأعلى للتربية والتكوين موضحاً أن هناك برنامج خاص وتقييم دائم ومستمر للأمر.

وقدم الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية أن عدد التلاميذ الذين يدرسون اللغة الأمازيغية وصل لأزيد من 55 ألف متمدرس مضيفاً أن الدول جندت 5000 أستاذ لتدريس اللغة التي أصبحت رسمية مشيراً إلى وجود 21 مفتش تربوي ملكفين بتأطير مكونات رجال ونساء تعليم الأمازيغية.

و أشار “برجاوي” إلى استفادة 11 ألف أستاذ في 20 مركز تكوين تعليم الأمازيغية في 4200 مؤسسة تعليمية مضيفاً أن خريجي اللغة الأمازيغية من الجامعات المغربية بلغ 414.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد