إنخفاض كبير في أسعار الخضر بالأسواق المغربية بعد خفض الصادرات نحو أفريقيا

زنقة 20. الرباط

سجلت الأسواق الأسبوعية وأسواق الأحياء الشعبية خلال الأسبوع الجاري، إنخفاضاً كبيراً في أسعار الخضر، خاصة التي تلاقي إقبالاً واسعاً من شرائح كبيرة كالطماطم والبطاطس والبصل.

فقد إنخفضت على سبيل المثال أسعار كل من الطماطم من 15 درهم إلى 6 دراهم للكيلوغرام الواحد، بينما إنخفض سعر البطاطس من 10 دراهم إلى ما بين 4 و 3 دراهم للكيلوغرام الواحد.

ويضاف إلى هذا الإنخفاض الكبير في الأسعار، إلى توفر الخضر بجودة عالية، بكافة المدن المغربية، بعدما كانت الجودة المتوسطة والرديئة هي الطاغية بالأسواق المغربية.

ويعزى هذا الإنخفاض حسب الفلاحين إلى وقف تصدير الخضر بشكل شبه كامل، نحو موريتانيا و الدول الأفريقية، بسبب فرض الجمارك والسلطات الموريتانية لجبايات مضاعفة على واردات الخضر من المغرب.

و يأتي هذا القرار الموريتاني بسبب خفض المصدرين المغاربة للكميات الموجهة للتصدير من المغرب، لكبح جماح الارتفاع الصاروخي لأسعار الخضر والفواكه بالمملكة، وحماية القدرة الشرائية للمواطنين المغاربة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد