رئيس مجلس جهة مراكش آسفي يترأس إجتماعاً موسعاً لتفقد إنجاز المشاريع مواضيع إتفاقيات الشراكة

زنقة 20. مراكش

عقد مجلس جهة مراكش آسفي، أمس الخميس بالمدينة الحمراء، لقاء إخباريا وتشاوريا لبحث تقدم إنجاز مشاريع موضوع اتفاقيات الشراكة في مختلف المجالات.

وأفاد بلاغ للمجلس بأن هذا اللقاء، الذي يأتي في إطار الاستراتيجية التواصلية للمجلس بغية إطلاع أعضاء المجلس وعموم الرأي العام على تقدم المشاريع الكبرى التي يسهر على تنزيلها، عرف تقديم مجموعة من العروض همت على الخصوص، تقدم إنجاز مشاريع موضوع اتفاقيات الشراكة في مجالات التنمية الاقتصادية والتعاون والشراكة، والثقافة والبيئة، والتعليم والتكوين والبحث العلمي، والتنمية الاجتماعية والمرأة والطفولة والشباب، وإعداد التراب والسياحة والصناعة التقليدية.

كما تم خلال اللقاء الذي ترأسه رئيس مجلس الجهة، سمير كودار، تقديم عرض حول تقدم برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية، الذي يهدف إلى تحسين الظروف المعيشية لساكنة المناطق القروية والجبلية من خلال التكفل باحتياجاتهم ذات الأولوية في مجال البنى التحتية الأساسية، وتحسين وتعميم حصول الساكنة المحلية على الخدمات الأساسية.

وأضاف المصدر ذاته، إلى أن هذا البرنامج شمل 473 مشروعا بغلاف مالي إجمالي قارب 3 ملايير درهم، همت على الخصوص، إنجاز الطرق والمسالك بنسبة 82 في المائة، حيث تم إنجاز ما يقارب 2874 كيلومتر بغلاف مالي بأكثر من مليارين و400 مليون درهم، ثم التزويد بالماء الصالح للشرب بنسبة 11 في المائة (320 مليون درهم)، وقطاعي التربية والتعليم والصحة، بنسبة 7 في المائة بغلاف مالي ناهز 220 مليون درهم.

وأشار البلاغ إلى أن هذا اللقاء عرف أيضا، تقديم عرض حول تقدم برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، الذي ينبني على محاور أساسية تهم تدبير الماء، والاقتصاد والشغل، والتنمية البشرية والترابية، لافتا إلى أن برنامج التنمية الجهوية ضم 67 مشروعا مهيكلا بغلاف مالي قارب 12 مليار درهم، فيما تبلغ مساهمة مجلس الجهة 6.16 مليار درهم.

وشهد اللقاء الذي يعد الثالث من نوعه، تقديم عرض حول تقدم المشاريع المنجزة من طرف الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، كما أعقب هذه العروض نقاش وتدخلات هامة، سعت إلى وضع بعض المقترحات لتسريع وتجويد تنفيذ هذه البرامج.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد