أخنوش يدعو إلى الإسراع بتفعيل ميثاق اللاتمركز الإداري ويأمل انبثاق مغرب الجهات في المستقبل القريب

زنقة 20 ا الرباط

أكد رئيس الحكومة عزيز، أخنوش، أن حكومته حريصة على بناء شراكة متجددة بين الدولة و المجالات الترابية لتوطيد البناء المشترك للسياسات العمومية و تيسير تنفيذها، وتدرك بشكل جدي ضرورة توطيد أسس الجهوية المتقدمة كخيار دستوري و ديمقراطي يمنح الجهة مكانة الصدارة بالنسبة للجماعات الترابية الاخرى في اعداد وتتبع برامج التنمية الجهوية و التصاميم الجهوية لاعداد التراب مع ما يستلزمه ذلك من مواصلة العمل على اطلاق جيل جديد من ادوات التنشيط الاقتصادي و ريادة الاعمال و الاستثمار و بلورة مزيد من الاجراءات التحفيزية لدعم قدرات الجهات في تنفيذ المشاريع و تنويع مصادر تمويلها.

و دعا رئيس الحكومة عزيز أخنوش، خلال حضوره بعد زوال اليوم الثلاثاء ‏جلسة للمساءلة الشهرية بمجلس المستشارين لمناقشة “حصيلة برنامج تقليص ‏الفوارق المجالية والاجتماعية ودوره في تنمية الوسط القروي والمناطق الجبلية”، ‏إلى ضرورة الاسراع بالتفعيل الامثل لميثاق اللاتمركز الاداري لتمكين المؤسسات الترابية من النهوض بأوضاعها التدبيرية و تبسيط الاطار التعاقدي بين الدولة و الجهات من اجل الاستخدام الامثل للوسائل و الاجراءات.

وشدد رئيس الحكومة، على أن هذا هو المسار النموذجي الذي سيمكن من خلق مستويات لا مركزية تتحمل مسؤوليتها كاملة بالكفاءة اللازمة تجسيدا للتنوع و الفعالية التي تميز الخصوصيات الترابية ، وفي اقتناع تام بأن المستوى المحلي هو الحيز الذي يجب أن تطرح في اطاره المسائل الحقيقية والمتعلقة بالنهضة التنموية.

و عبر رئيس الحكومة عن أمله في المستقبل القريب و المتوسط ، انبثاق مغرب الجهات مزدهر و حيوي قادر على تهييئ فضاءات ترابية مندمجة و تنمية منظومة اقتصادية مستدامة تنعم فيها جميع الاسر المغربية بشروط العيش الكريم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد