صحيفة إسبانية: ميزانية الدفاع التي أقرها المغرب في مشروع الميزانية 2024 أصبحت تعادل ميزانية الدفاع الإسبانية

زنقة 20 | الرباط

نشرت صحيفة “ذي أوبجيكتيف” الإسبانية، تقرير مطولا حول ميزانية الدفاع التي أقرها المغرب في مشروع الميزانية 2024.

و حسب تقرير الموقع الإسباني، فإن المغرب زاد من نفقاته العسكرية بحلول عام 2024 ، ليعادل ميزانية الدفاع الإسبانية.

و اعتبر التقرير، أن دعم الولايات المتحدة وإسرائيل حول الرباط إلى قوة عظمى ، حيث أصبحت تملك طائرات بدون طيار ودروع دفاعية.

تقرير الصحيفة الإسبانية ذكر أن رفع ميزانية الدفاع بالمغرب يأتي في سياق عدم الاستقرار الدولي و تدهور العلاقات مع الجزائر البلد المجاور.

و قال التقرير ، أن ميزانية الدفاع بالمغرب في سنة 2024 ستبلغ 124,7 مليار درهم ، ما يعادل 11.4 مليار يورو، وهو رقم قريب جدًا من ميزانية الدفاع الإسبانية.

و أورد التقرير، أن المملكة المغربية تعمل عبر ذلك لتعزيز قوتها العسكرية عبر الاعتماد على تكنولوجيا متطورة وربح الرهان العسكري في مواجهة تهديدات محتملة مثل الجزائر.

تقرير الصحيفة الإسبانية ذكر أن المغرب سيخصص ما يناهز 9% من ناتجه المحلي الإجمالي للدفاع و اقتناء أسلحة جديدة ، فيما تخصص إسبانيا 2% من ناتجها المحلي الإجمالي للدفاع.

الصحيفة الإسبانية قالت أن الميزانية العسكرية الهائلة للمغرب ستعمل أيضًا على خلق فرص العمل ، حيث من المتوقع توفير 7000 فرصة عمل مباشرة إضافية وأكثر من 50000 فرصة عمل غير مباشرة.

وستكون مساعدة الولايات المتحدة، أحد الحلفاء الرئيسيين للمملكة ، عاملاً أساسيًا في تحقيق ذلك، بالإضافة للموردين الرئيسيين الآخرين للمغرب على رأسهم إسرائيل ، و إنتاج أسلحة جديدة داخل المملكة.

و أشار التقرير الى سعي الرباط لتوسيع أسطولها من الطائرات بدون طيار لأغراض الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع ولأغراض قتالية مع تطوير قدراتها الخاصة لإنتاج أنظمة مماثلة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد