بايتاس: الحكومة لن تشرع في إصلاح صندوق المقاصة قبل شهر مارس 2024

زنقة20ا الرباط

أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، اليوم الخميس 26 أكتوبر 2023، أن الحكومة لن تشرع في إصلاح صندوق المقاصة قبل شهر مارس من السنة المقبلة.

وأوضح بايتاس، في معرض حديثه عن إصلاح صندوق المقاصة والدعم الاجتماعي المباشر للأسر الفقيرة، في ندوة صحافية أعقبت انعقاد مجلس الحكومة، أن الحكومة تركز في هذه المرحلة الأولى المتعلقة بأشهر دجنبر من السنة الجارية، ويناير وفبراير ومارس من السنة المقبلة على تلقي الأسر للتعويضات المندرجة ضمن الدعم الاجتماعي فقط.

وتابع بالقول: “عند مرور الفصل الأول من السنة المقبلة، حينها سنبدأ تدريجيا في تطبيق إصلاح المقاصة، والذي ينسجم مع القانون المنظم للتغطية الصحية الذي تم اعتماده خلال الولاية السابقة”.

وخفضت الحكومة الاعتمادات المخصصة للمقاصة في مشروع قانون مالية العام المقبل، الذي عرض الجمعة الماضي على البرلمان، إلى 16,35 مليار درهم.

وكانت الحكومة خصصت عبر قانون المالية لسنة 2023 اعتمادات مالية إجمالية تقدر بـ26,58 مليار درهم، لتغطية تكلفة صندوق المقاصة، من أجل دعم أسعار غاز البوتان، ومادتي السكر ودقيق القمح اللين.

وجدد بايتاس التأكيد على أن الاستفادة من الدعم المباشر ستتم بشكل تدريجي، بحيث ستنطلق في شهر دجنبر من سنة 2023، وستشهد زيادة في سنة 2024، ثم زيادة أخرى في قيمتها في سنة 2025، إلى غاية إكمال هذا الورش سنة 2026.

واعتبر الناطق الرسمي باسم الحكومة هذا الدعم الاجتماعي تحولا كبيرا في مستوى الفعل العمومي والسياسات العمومية، بإرادة من جلالة الملك محمد السادس، مبرزا أن هذا الورش يهم جميع المغاربة ويتطلب مساهمة من مختلف المتدخلين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد