أخنوش: الحكومة تحمي الطبقة المتوسطة والدعم الإجتماعي سيقلص نسبة الفقر

زنقة 20 ا الرباط

بالنظر لمكانتها وأدوارها المجتمعية، أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، خلال جلسة عمومية مشتركة لغرفتي البرلمان، عمل حكومته على حماية الطبقة المتوسطة ومواكبتها، وذلك عبر عدة إجراءات وبرامج مصاحبة، في سياق الرهان على الإصلاح بالتدرج.

وأضاف في الجلسة المخصصة لتصريح رئيس الحكومة حول برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، “أغتنم هذه الفرصة لأذكر أن الحكومة عملت، في إطار الحوار الاجتماعي، على الرفع من الحد الأدنى للأجر في القطاعين العام والخاص بنسبة 10% والرفع من قيمة المعاشات في القطاع الخاص بنسبة 5%؛ وعملت على الرفع من أجر عدد من المهنيين (الأساتذة والأطباء والممرضين وأساتذة التعليم العالي)؛ وبعدما عملت على تخفيف العبء الضريبي على الدخل بالنسبة للأجور والمعاشات المتوسطة”.

ونوه في هذا السياق، بالبرنامج الطموح الذي أطلقته الحكومة، تنفيذا للتوجيهات الملكية، والمتعلق بالدعم المباشر للأسر ذات الدخل المنخفض ومن الطبقة المتوسطة الراغبة في اقتناء مسكنها الرئيسي، مذكرا بأن قيمة هذا الدعم المباشر تبلغ 100 ألف درهم بالنسبة للمساكن التي تقل قيمتها عن 300 ألف درهم، و70 ألف درهم بالنسبة للمساكن التي تتراوح قيمتها بين 300 ألف و700 ألف درهم، وهو ما يمثل ميزانية تقدر ب 10 مليار درهم.

كما عدّد أخنوش، الآثار الايجابية لبرنامج الدعم الاجتماعي المباشر على الأسر وعلى بلادنا، موضحا أن هذه التداعيات الإيجابية ستسمح بتحسين “مؤشرات التنمية الاجتماعية والبشرية وتقليص نسب الفقر والهشاشة والحد من الفوارق الاجتماعية. والاستثمار في الرأسمال البشري: حيث أن الاستثمار في الأطفال في سن مبكر، يضاعف من التأثيرات الإيجابية، ويساهم في تحسين وتجويد التغذية والتعيلم والصحة العمومية، وبالتالي الرفع من الإنتاجية”.

وأبرز رئيس الحكومة، أن هذه الإجراءات ستساهم في “دعم الفئات الأكثر هشاشة: خاصة منهم النساء، وكبار السن، وتكريس التضامن بين الأجيال، وتخفيف العبء المالي والنفسي على الأسر التي تعيل الأشخاص كبار السن. وستحسن الولوج إلى التعليم والصحة: وذلك من خلال اشتراط تمدرس الأطفال للحصول على القيمة الكاملة للدعم الاجتماعي المباشر، وحث الأمهات على متابعة الفحوصات الطبية خلال فترة الحمل واستكمال اللقاحات والفحوصات الطبية للأطفال حديثي الولادة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد