الميراوي أمام إخفاق جديد.. غياب الجامعات المغربية عن تصنيف أفضل 20 جامعة أفريقية

زنقة 20 | علي التومي

في سابقة هي الأولى من نوعها ،غابت جميع الجامعات المغربية عن تصنيف 20 جامعة في إفريقيا ما شكل تراجعا فادحا على مستوى التعليم داخل الجامعات المغربية ببلادنا وإقصائها من التصنيفات الدولية والقارية.

وحسب قوائم تصنيف الجامعات، الذي تعتمده المؤسسة الدولية Times Higher Education لسنة 2024، فإن اللائحة تضم 20 جامعة مغربية بالعديد من الدول الأفريقية ولاتوجد بها أي جامعة مغربية ما بات يطرح الكثير من التساؤلات.

واحتلت معظم الجامعات من جنوب إفريقيا الصدارة فيما تلتها Univiersity ofe Cape coaste بدولة غانا ثم تأتي بعد ذلك مباشرة 8 جامعات مصرية تشمل مختلف التخصصات والشعب.

وشكل غياب الجامعات المغربية عن التصنيف الإفريقي للجامعات إمتحان حقيقي للوزير عبد اللطيف الميراوي ونكسة صادمة للتعليم العالي بالمغرب.

وهي نتيجة سابقة في تاريخ الجامعات اللمغربية، وذلك على الرغم مز ترسانة المخططات والبرامج الإصلاحية المرصودة له من قبل الحكومة الحالية إلا أن القطاع يعرف خلال فترة الوزير عبد اللطيف ميراوي تراجعا وانتكاسة غير مسبوقة تقتضي تدخلا عاجلا قبل فوات الآوان.

وتعتمد المؤسسة الدولية Times Higher Education معايير دولية دقيقة في تصنيف الجامعات من خلال مؤشر التأثير، خاصة تلك المتصلة بالأبحاث العلمية ذات التأثير الدولي في كل المجالات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد