حكومة أخنوش أول حكومة تنجح في التنزيل المحكم لبرنامج أوراش بجميع التراب الوطني

زنقة 20 | الرباط

قال يونس السكوري وزير الإدماج الإقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات أن الحكومة الحالية كانت ملتزمة منذ الأيام الأولى لها، لإنجاح موضوع مهم حول التسريع بتشغيل السريع لطبقة عانت كثيرا من تداعيات كوفيد19 ،وبذلك أعطيت إنطلاقة أوراش في نسختها الاولى.

وفي هذا الصدد، اكد الوزير السكوري، أن الحكومة المغربية قد أبلت البلاء الحسن لهذا الورش الكبير المتعلق بالأوراش المؤقتة وأعطته الأهمية القصوى سنة 2022، حيث تم تنزيله على مستوى جميع التراب الوطني والذي مكن بعد أشهر قليلة من إنطلاق البرنامج من تشغيل مئة ألف واربعة من المواطنين والمواطنات في النفوذ الترابي ل_ 12 جهة بالبلاد.

وابرز السكوري، ان برنامج أوراش قد جسد على أرض الواقع من خلال طرق مبتكرة تشاركية مع مجموعة من المتدخلين والشركاء محققا بذلك نتائج جد مهمة في نسخته الأولى،إذ تم تشغيل حوالي 30% من النساء، وهو امر تطلب الكثير من الجهود، مستهدفا كذلك المواطنين الذين لايتوفرون على مستوى والمواطنين الذين فقدوا مناصب الشغل إبان فترة الجائحة كوفيد19.

وأوضح الوزير السكوري، ان التنزيل السريع لليرنامج الحكومي أوراش قد مكن كذلك من الوصول لنتائج 30 % من النساء بالإضافة ل70% من مختلف شرائح المجتمع المغربي بما في ذلك إستفادت 60% من المواطنين بالعالم القروي، وهذا دليل آخر على نجاح هذا المشروع الحكومي الواعد.

السكوري أكد أيضا في حديثه ان الحكومة قد عملت على تطوير شق هام من برنامج أوراش وهو الإنتقال لشريحة أخرى من المجتمع المغربي وهو اوراش دعم الإدماج المستدام وارتأت النقاش مع العديد من المقاولات والفاعلين لإستفادت جميع المواطنين المعنيين وتشغيلهم لمدة سنة كاملة.

وبخصوص الشق المتعلق بدعم الإدماج المستدام ببرنامج أوراش, ابرز يونس السكوري أنه إجراء طرحته الحكومة بشراكة مع وزارة المالية في إطار منظومة خاصة، إذ شددت على ان يكون هذا البرنامج دقيق وسريع.

كما يفرض على أي مقاولة من المقاولات التي ستوقع مع الوزارة الوصية والتي تسعى للإستفادة من دعم الإدماج المستدام أن توظف كافة الشباب المغاربة، بما في ذلك المهاجرين الأفارقة المتواجدون في وضعية قانونية داخل البلاد وذلك بتوجيهات سامية من ملك البلاد.

واشار السكوري ان الشباب المعنيون سيستفيدون من دعم الدولة بمنحة شهرية تصل ل_1500 درهم لمدة 9 اشهر وخلال 12 شهر، موضحا في الآن ذاته أن هذا الإجراء هو الأول من نوعه تشهده المملكة في تاريخ الحكومات المغربية، حيث سيتم خلق برنامج مفتوح في وجه غير حاملي الشهادات لتحسين وضعيتهم الإجتماعية في إطار مفهوم الدولة الإجتماعية، وبتنسيق محكم مع صندوق الضمان الإجتماعي وفقا لبروتوكول مع الوكالة الوطنية للإنعاش وتشغيل الكفاءات.

ومن خلال الفيدراليات والمقاولات التي ستوقع مع الوزارة، يضيف الوزير السكوري، سنتمكن من إستهداف حوالي 50 ألف مغربي سيتم تشغليهم خلال سنة 2023 حيث سيتم بفضل 129 مقاولة الموقعة مع الوزارة على البروتوكول الخاص ببرنامج أوراش الوصول ل_ 30468 ,وذلك من خلال عمل الوزارة مع عدد من الفدراليات الشيء الذي سيمكن من إضافة 70 الف مواطن مستهدف.

وخلص يونس السكوري وزير الإدماج الإقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات ان هذا التنزيل السريع لبرنامج أوراش البرنامج يأتي بفضل إنخراط الحكومة وعملها المتواصل وتجند كافة مكونات حكومة بلادنا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد