بنموسى يعلن عن مراقبة صارمة للمدارس الأجنبية ويطالبها بتدريس العربية و الثقافة المغربية

زنقة 20 ا الرباط

أكد شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن التعليم الأجنبي يدخل في إطار اتفاقيات و انفتاح بلادنا على التجارب و الثقافات العالمية.

وأشار في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن هذه الإتفاقيات تؤطر الشأن التعليمي التربوي داخل المملكة لا من ناحية التسيير و تدبير المرافق التربوية، و موضوع معادلة الشهادات المسلمة.

و ذكر بنموسى أن وزارته تسهر على ضمان تلقين أبناء المغاربة داخل هذه المؤسسات مواد اللغة العربية ، و التاريخ و الجغرافيا والثقافة المغربية في شروط تربوية ملائمة.

و أضاف الوزير ، ان الوزارة تحرص أيضا على مراقبة البرامج الرسمية بتدريس هذه المواد ، مشيرا الى انه بالرغم من ذلك يتم تسجيل اختلالات إما عبر الكتب الدراسية أو من خلال الممارسات البيداغوجية.

وكشف بنموسى، أنه طلب من كل الاكاديميات لخلق لجن جهوية لمراقبة صارمة لهذه المؤسسات فيما يخص برامجها التعليمية ولا الكتب التي تستعملها احتراما للثوابت الوطنية والدينية و الوحدة الترابية والهوية الوطنية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد