اتهامات الإقصاء تلاحق ميراوي و نقابة موظفي التعليم العالي تحذر من الحوار الفلكلوري

زنقة 20 ا الرباط

اتهم المكتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع التعليم العالي المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، بإقصاء النقابة من الحوار القطاعي لصياغة النظام الأساسي الخاص بموظفي التعليم العالي.

وانتقد بلا النقابة ما وصفه بـ“سياسة الإقصاء التي ينهجها وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بعد إبعاد الجامعة الوطنية لقطاع التعليم العالي بشكل مفاجئ وغير مبرر من الحوار القطاعي بعد لقاء أولي للمكتب الوطني مع مدير الموارد البشرية يوم 16 فبراير 2023”.

وواعتبرت النقابة “التصريحات المتناقضة بخصوص مسودة النظام الأساسي لموظفي التعليم العالي أنها تبعث على القلق وتنم عن المقاربة السطحية المعتمدة في التعاطي مع مشروع النظام الأساسي من طرف الوزارة الوصية”.

ودعت الوزير إلى “ضرورة إشراك جميع الهيئات النقابية في إعداد النظام الأساسي المرتقب”.

وحذرت النقابة “من أي حوار فلكلوري مشلول ومغشوش لا يعتمد التشاركية الحقيقية منهجا، ولا يعبر عن الانتظارات الحقيقية لموظفات وموظفي التعليم العالي”. محذرة من “أي مساس بمكتسبات موظف التعليم العالي في إطار النظام الأساسي المرتقب”.

واستنكر المكتب النقابي بشدة ما تشهده مجموعة من المؤسسات الجامعية بمختلف جامعات المملكة من “تجاوزات خطيرة في حق موظف القطاع ومن شطط في استعمال السلطة من طرف بعض رؤساء المؤسسات الجامعية ممن سولت لهم أنفسهم تحويل هذه المؤسسات إلى إقطاعيات دون حسيب أو رقيب”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد