حصاد يعطي تعليماته للولاة والعمال لمنع استعمال الأكياس البلاستيكية قبل انطلاق ‘كوب 22’

زنقة 20 . الرباط

أعلنت وزارة الداخلية أنها حريصة على إنجاح تطبيق القانون المتعلق بمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها.

وفي إطار التنسيق والتعاون مع القطاعات الحكومية المعنية من وزارات الاقتصاد والمالية والطاقة والمعادن والماء والبيئة والصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي والوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، وجهت الوزارة دورية إلى ولاة الجهات وعمال عمالات وأقاليم المملكة تحثهم على السهر على ضمان نجاح العملية الوطنية لجمع وإتلاف الأكياس البلاستيكية التي تستهدف القضاء نهائيا على هذا النوع من الأكياس على صعيد كافة التراب الوطني، وذلك قبل انطلاق مؤتمر الأطراف 22 لاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية بمراكش (كوب 22).

ولهذه الغاية، تم حث ولاة الجهات وعمال عمالات وأقاليم المملكة على تفعيل مجموعة من التدابير والإجراءات، من ضمنها جمع وإتلاف الأكياس البلاستيكية ابتداء من 05 يونيو إلى غاية متم شهر أكتوبر من السنة الحالية و كذا إحداث لجنة إقليمية للتنسيق والتتبع تعمل على إعداد برنامج عمل لجمع وإتلاف الأكياس البلاستيكية وتنسيق وتتبع تنفيذ العملية من أجل بلوغ الأهداف المحددة.

وأمرت وزارة الداخلية بتحديد أماكن انتشار الأكياس البلاستيكية على صعيد كل عمالة وإقليم بالإضافة لتحديد أماكن التخزين لتسهيل عمليات النقل إلى وحدات الحرق وكذا حرق الأكياس البلاستيكية التي تم جمعها بأفران معامل الإسمنت التي تم معها توقيع اتفاقية الشراكة الخاصة بتنفيذ عملية جمع و إتلاف الأكياس البلاستيكية.

كما أهاب وزير الداخلية بالولاة والعمال لدعوة كافة المتدخلين والمعنيين لمواكبة هذه العملية والانخراط الكامل فيها لبلوغ الأهداف المسطرة وتعبئة فعاليات المجتمع المدني في هذا الشأن.

وتجدر الإشارة إلى أن القانون رقم 15-77 المتعلق بمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها، الصادر في 10 دجنبر 2015، سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يوليوز 2016.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد