الصيد العشوائي يعمق أزمة قطاع الصيد البحري بالجديدة

زنقة 20 ا الرباط

كشف سؤال كتابي بمجلس النواب موجه لمحمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عن حالة التخبط والأزمة التي يعيشها قطاع الصيد البحري بإقليم الجديدة.

وفي هذا السياق، أكد النائب البرلماني مولاي المهدي الفاطمي عن حزب الإتحاد الإشتراكي في ذات السؤال الموجه للوزير محمد صديقي الذي لم يجب عنه بعد، أن “القطاع في الإقليم ما زال يواجه تحديات عديدة تهدد استدامته وتطوره. مطالبا بتنمية قطاع الصيد البحري في إقليم الجديدة وتعزيز فرص الاستثمار والابتكار في هذا المجال”.

وأكد النائب البرلماني أن “أحد التحديات الرئيسية التي تواجه قطاع الصيد البحري في الجديدة هو الحفاظ على الثروة السمكية وتوفير ممارسات صيد مستدامة، حيث يجب تطوير سياسات وإجراءات للحد من صيد الأسماك غير المشروع والصيد الزائد، وتعزيز مفهوم الصيد المستدام واستخدام تقنيات الصيد الحديثة التي تحافظ على توازن النظام البيئي البحري”.

وأوضح أنه “عندما نتحدث عن إقليم الجديدة، لا يمكن أن نغفل دور قطاع الصيد البحري الهام في تنمية الاقتصاد المحلي وتوفير فرص العمل للمجتمعات الساحلية، حيث يعد البحر مصدرًا غنيًا بالثروات السمكية والموارد البحرية المتنوعة، ولكنه يتطلب تركيزًا وجهودًا لتحقيق النمو المستدام وتعزيز الاستدامة البيئية لقطاع الصيد يعتبر إقليم الجديدة واحدة من المناطق التي تتمتع بمياه ساحلية غنية بالأنواع المختلفة من الأسماك”.

وسائل النائب البرلماني وزير الفلاحة “عن السياسات والإجراءات التي ستتخذها الوزارة للحفاظ على الثروة السمكية وتشجيع الصيد المستدام في إقليم الجديدة – وكيف ستعزز الوزارة البحث العلمي والابتكار في قطاع الصيد بالجديدة لتحسين تقنيات الصيد وزيادة الإنتاجية؟ – وما هي الخطط المستقبلية لتحديث البنية التحتية للموانئ والمرافق الصيدية بالجديدة لتيسير عمليات الصيد والتجارة؟”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد