سفير فرنسا الأسبق بالأمم المتحدة يتهم المغرب بابتزاز باريس في قضية الصحراء

زنقة 20 | الرباط

اتهم السفير الفرنسي الأسبق بالأمم المتحدة جيرارد أرو، المغرب بالإبتزاز في قضية الصحراء.

أرو الذي غادر الدبلوماسية الفرنسية في 2017، وسبق أن شغل منصب سفير فرنسا بواشنطن، والمعروف بنشاطه الكثيف على شبكات التواصل الإجتماعي، كتب على تويتر يقول : ” هذا هو الابتزاز المغربي المعتاد على الصحراء الغربية في أعقاب الموقف الأمريكي عندما كانت فرنسا ، لعقود ، وحيدة في الدفاع عن المصالح المغربية في مجلس الأمن”.

وكان أرو قد تسبب في أزمة دبلوماسية بين البلدين في 2014، حينما شبه المغرب بـ”العشيقة التي ننام معها كل ليلة، والتي لا نحبها بالضرورة، لكننا مُضطرون للدفاع عنها”.

وحينها نفت وزارة الخارجية الفرنسية، التصريحات المنسوبة إلى السفير الفرنسي في منظمة الأمم المتحدة، جيرار آرو ، والتي أفضت إلى أزمة دبلوماسية بين الرباط وباريس.

وكان المغرب قد احتج بشدة على ما اعتبرها “تصريحات غير مسؤولة” منسوبة إلى السفير الفرنسي في الأمم المتحدة، وجاءت على لسان السينمائي الاسباني “خافيير بارديم” المعروف بمناصرته للأطروحة الانفصالية لجبهة البوليساريو، عندما شبه المغرب بـ”العشيقة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد