وزيرة الإنتقال الرقمي: الحكومة تعمل على جلب الإستثمارات ودعم الشركات الناشئة في المجال الرقمي

زنقة 20 ا الرباط

تحت رعاية الملك محمد السادس يستضيف المغرب فعاليات معرض جيتكس إفريقيا الذي يضم أكثر من 900 عارض وشركة ناشئة بالإضافة إلى وفود من 95 دولة، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 31 مايو و2 يونيو 2023 بمدينة مراكش.

وفي هذا الصدد قالت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور، في ندوة صحفية اليوم بسلا لتقديم الخطوط العريضة للمعرض العالمي الرقمي، إن “ما يميز هذا الحدث هو أنهُ النسخة الإفريقية الأولى لجيتكس إفريقيا، وهو امتداد لجيتكس غلوبال الذي دأبت دبي بالإمارات العربية المتحدة على تنظيمه منذُ 42 سنة، وجيتكس إفريقيا-المغرب 2023 سيُشكل مناسبة يلتقي خلالها عمالقة التكنولوجيا والمقاولات الناشئة والفاعلين من القطاع العام والخاص فإفريقيا وبالعالم”، مشيرا إلى أن ” المناسبة ستشكل فرصة لأبرز الشركات العالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي للتعرف على إمكانات ومؤهلات السوق الرقمية الإفريقية”.

وأوضحت الوزيرة مزور، بالقول “نعول كثيراً على هذا الحدث التاريخي الكبير لاستقطاب كبار المُستثمرين لبلادنا، بفضل الكفاءات الشابة التي تبدع في المجالات الرقمية والبيانات الضخمة وتكنولوجيا المعلومات. كفاءاتْ تحظى، ولله الحمد، بسمعة طيبة في مختلف دول العالم، وأثبتت تألقها بحصولها على جوائز وتكريمات في أكبر الملتقيات الدولية”.

وأضافت غيثة مزور، أن “اختيار بلادنا لاحتضان أول نسخة إفريقية لجيتكس لم يأت بالصدفة، وإنما جاء لإيمان منظمي جيتيكس بقدرات المملكة المغربية وطموحها في أن تصير قطباً إقليمياً رقمياً. اهتمام بلادنا بمجالات تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي والرقمنة نابع من الرؤية الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله. رؤية ملكية متبصرة وحريصة دائماً على تنمية إفريقيا وتحقيق الازدهار لمواطنيها، كما أنها حريصة على تعزيز التعاون جنوب –جنوب في كل المجالات”.

وأشارت المسؤولة الحكومية إلى أن “التوجيهات الملكية السامية الداعية لاستثمار الفرص التنموية الهائلة التي يتيحها الانتقال الرقمي للدول الافريقية على الوجه الأمثل”.

وأكدت أن “جيتكس إفريقيا سيعرف مشاركة عدد كبير من كبار المسؤولين التنفيذيين ووزراء تكنولوجيا المعلومات والرقمنة من إفريقيا ومن عدد من دول العالم. و سيشكل فرصة استثنائية لمناقشة التحديات الحالية والحلول الممكنة في مجالات الأعمال والاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي. كما ستشكل هذه التظاهرة مناسبة لعقد شراكات بين القطاعين العام والخاص في مجالات التكنولوجيا والبرمجة والرقمنة”.

وشددت الوزيرة غيثة مزور على أن “حكومة المملكة المغربية تولي اهتماماً خاصاً لفعاليات جيتكس إفريقيا باعتباره صلة وصل بين إفريقيا والعالم، بين المبتكرين وأصحاب المقاولات والشركات الناشئة بإفريقيا وكبريات شركات العالم. كما تعول حكومة المملكة المغربية على هذه التظاهرة التي سيكون لها بكل تأكيد أثر مباشر على تنمية الاقتصاد الرقمي وتطويره بإفريقيا”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد