بوريطة يحضر أشغال التحضير للقمة العربية بالسعودية والناطق الأسبق باسم القصر يرجح مشاركة الملك محمد السادس

زنقة 20 | الرباط

بدأت اليوم الأربعاء بجدة بالمملكة العربية السعودية، أعمال اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية تمهيدا للقمة العربية التي ستلتئم يوم الجمعة المقبل في دورتها الثانية والثلاثين.

ويمثل المغرب في هذا الاجتماع وفد يرأسه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ويضم أحمد التازي، سفير المغرب بالقاهرة ومندوبه الدائم بالجامعة العربية، ومصطفى المنصوري، سفير المغرب بالسعودية، وفؤاد أخريف، مدير المشرق والخليج والمنظمات العربية والإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية، وعبد العالي الجاحظ، رئيس قسم المنظمات العربية والإسلامية بالوزارة ذاتها، وهشام ولد الصلاي، نائب مندوب المغرب بالجامعة العربية.

هذا و رجح الناطق الرسمي السابق باسم القصر الملكي، حسن أوريد أن يحضر المغرب بثقله في القمة العربية المقبلة المنتظر انعقادها في العاصمة السعودية الرياض يوم الجمعة المقبل، بالنظر لما قال إنه “سياق دولي متحول، وبالنظر لوزن السعودية، وللعلاقات المتميزة، بل الاستراتيجية بين المملكة المغربية والمملكة السعودية”.

وقال أوريد في تغريدات على تويتر : “إنه في ظل السياق الجديد الذي أعقب 11 شتنبر 2001، حرص المغرب على أعلى مستوى الحضور في القمة العربية التي انعقدت بالعاصمة اللبنانية بيروت في مارس 2002، التي کرست ما عُرف بالمبادرة العربية، وقدمتها المملكة العربية السعودية، من أجل حل الدولتين”.

وأضاف: “في ظل التحولات العالمية الكبرى والإقليمية كذلك، ينظر المراقبون إلى القمة العربية في العاصمة السعودية الرياض المقرر انعقادها في ماي الجاري، باهتمام بالغ، ويرون فيها قمة غير القمم التي انعقدت في السنين السالفة، والتي كانت أغلبها جعجعة من غير طحن.. والمُعوّل أن يحضر المغرب بثقله في هذه القمة بالنظر للسياق الدولي المتحول، وبالنظر لوزن السعودية، وللعلاقات المتميزة، بل الاستراتيجية بين المملكة المغربية والمملكة السعودية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد