بعد دعمها مغربية الصحراء.. الجزائر تستدعي سفير البرتغال

زنقة 20 | الرباط

بعد إعلان البرتغال دعمها سيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، استدعت الجزائر، السفير البرتغالي لديها للاحتجاج على القرار.

وقالت وكالة أنباء الجزائر، أن الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج، عمار بلاني، استقبل أمس الأحد، سفير جمهورية البرتغال بالجزائر لويس دي ألبوكويركي فيلوسو.

وجاء في بيان الوزارة الجزائرية، أنه “في إطار التحضير لاستحقاقات ثنائية هامة، استقبل الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج، السيد عمار بلاني، هذا الأحد 14 ماي 2023، سفير جمهورية البرتغال بالجزائر، السيد لويس دي ألبوكويركي فيلوسو”.

وأضاف المصدر نفسه، انه “خلال هذا اللقاء، استعرض الطرفان مختلف مجالات التعاون الثنائي، و تباحثا حول سبل تعزيزها”.

و فيما يخص تعزيز العلاقات الجزائرية-البرتغالية، “أكد الطرفان على ارادتهما في بناء شراكة استراتيجية شاملة ترقى الى مستوى امكانات البلدين”، حسب المصدر ذاته.

وفي هذا الاطار، أشاد الطرفان “بالعلاقات السياسية المتميزة واتفقا على إعطاء دفعا جديدا للمبادلات الاقتصادية و الثقافية”.

“وفي الشأن الدولي، استعرض الطرفان جملة من القضايا الدولية و الجهوية ذات الاهتمام المشترك حيث عبرا عن ارتياحهما لتقارب وجهات النظر فيما يتعلق بمختلف التحديات وجددا تمسكهما بمبادئ الشرعية الدولية في تسوية النزاعات”، يضيف ذات البيان.

يشار إلى أن استدعاء الجزائر للسفير البرتغالي، يأتي بعد يومين فقط من تأكيد البرتغال دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي قدمت في عام 2007، والتي تعتبرها مقترحا واقعيا وجادا وموثوقا من أجل حل معتمد في إطار الأمم المتحدة لقضية الصحراء.

وأكدت الحكومة البرتغالية في الإعلان المشترك الذي توج أعمال الاجتماع المغربي البرتغالي رفيع المستوى، المنعقد الجمعة في لشبونة، برئاسة مشتركة لرئيس وزراء الجمهورية البرتغالية، أنطونيو كوستا، ورئيس الحكومة، عزيز أخنوش، دعم بلادها للمسلسل الذي تقوده الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي وعادل ودائم ومقبول من قبل الأطراف.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد