رئيس مجلس النواب يستقبل وفداً عن الجمعية المغربية الكورية ووفداً عن المعهد الملكي البريطاني للدراسات في مجال الدفاع

زنقة 20. الرباط

استقبل رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الثلاثاء بمقر المجلس، وفدا رفيع المستوى من كوريا يمثل الجمعية المغربية – الكورية برئاسة السيد سونغ جوم-هوا القنصل الفخري للمغرب بسيول.

وذكر بلاغ للمجلس أن السيد سونغ جوم- هوا عبر في مستهل هذا اللقاء، باسمه ونيابة عن أعضاء الجمعية المغربية-الكورية، عن شكره وتقديره للمملكة المغربية على كرم الضيافة وحسن الاستقبال في مختلف محطات زيارة العمل التي يقوم بها للمغرب.

كما عبر أعضاء الوفد الكوري، يضيف البلاغ، عن انبهارهم بالجهود وبالأوراش الكبرى التي انخرطت فيها المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مسجلين التقدم البارز المحقق في عدة مجالات، مما جعل من المغرب نموذجا للتقدم والازدهار والاستقرار.

وفي ذات السياق شدد الوفد على أهمية استدامة التواصل والتشاور بين البلدين من أجل مستقبل أفضل للجميع.

من جهته، شكر رئيس مجلس النواب أعضاء الجمعية المغربية – الكورية، على الزيارة، وثمن المستوى الجيد للعلاقات المغربية -الكورية، مؤكدا أن مجلس النواب يتطلع لتعزيز هذه العلاقات من خلال الزيارات المتبادلة ومجموعة الصداقة وكذا خلق منتديات للنقاش والحوار والتشاور في قضايا تتصدر الأجندة البرلمانية المشتركة.

وبالمناسبة عرض رئيس مجلس النواب التجربة البرلمانية المغربية، وخصوصيات مجلس النواب وصلاحياته وأدواره في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع البلدان الصديقة وحماية الاستثمارات الوطنية والأجنبية من خلال توفير الظروف المناسبة لبناء علاقات رابح-رابح خاصة مع كوريا، والتفكير في فضاءات لتبادل الرؤى والتشاور البرلماني -الاقتصادي.

وشكل هذا اللقاء مناسبة أيضا للتباحث حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والكفيلة بتطوير العلاقات بين البلدين.

ويقوم الوفد الكوري بزيارة عمل للمملكة خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 10 ماي الجاري، حيث عقد عدة لقاءات وقام بزيارات ميدانية للاطلاع عن كثب على الأوراش الكبرى التي انخرط فيها المغرب.

كما استقبل رئيس مجلس النواب السيد راشيد الطالبي العلمي اليوم الثلاثاء بمقر المجلس بالرباط، وفدا عن المعهد الملكي البريطاني للدراسات في مجال الدفاع.

وذكر بلاغ للمجلس أن هذا الاستقبال يأتي في إطار الزيارة الدراسية التي يقوم بها وفد المعهد الملكي البريطاني لشمال افريقيا وإسبانيا خلال الفترة الممتدة من 8 إلى 14 ماي الجاري.

وأفاد البلاغ أن السيد الطالبي العلمي قدم خلال هذا الاستقبال لمحة عن الأوراش والإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها وانخرطت فيها المملكة خلال السنوات الأخيرة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتفاعل رئيس مجلس النواب، يضيف البلاغ، مع تساؤلات أعضاء الوفد، حيث قدم شروحات مستفيضة حول قضايا ومواضيع مختلفة همت أساسا تطور الممارسة الديمقراطية بالمغرب، وآثار التغيرات المناخية، وتدبير الجائحة الصحية المرتبطة بفيروس كورونا والطاقات المتجددة والتحول الرقمي والتعددية الثقافية، “وهي أوراش كبرى جعلت من المملكة المغربية نموذجا في الأمن والاستقرار بالمنطقة”.

كما تطرق السيد راشيد الطالبي العلمي خلال هذا الاستقبال، إلى بعض القضايا الدولية، مشيرا الى التحديات التي يطرحها الاستقرار والأمن في العالم.

يذكر أن المعهد الملكي البريطاني للدراسات في مجال الدفاع أ نشئ سنة 1927، وهو مؤسسة ذات صيت عالمي في مجال الدراسات والتفكير الاستراتيجي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد