المغرب يقترب من تولي منصب النائب الأول لرئيس الإتحاد الإفريقي رغم المناورات البئيسة للجزائر

زنقة20ا الرباط

علم موقع Rue20، أن المغرب يقترب من الحسم النهائي في الظفر بمنصب النائب الأول لرئيس الإتحاد الإفريقي، وذلك رغم الضغوطات التي تمارسها الجزائر داخل دول الإتحاد الإفريقي.

مصادر دبلوماسية مطلعة، رجحت أن “تنسحب الجزائر أمام هيمنة الدبلوماسية المغربية داخل المنظمة الإفريقية، خاصة وأن رئيسها الحالي هو غزالي عثمان رئيس إتحاد جزر القمر التي افتتحت قنصلية عامة لها بمدينة العيون جنوب المغرب دعما للوحدة الترابية للمملكة.

وكانت الجزائر قد حاولت باستماتة التصدي لترشيح رئيس إتحاد جزر القمر غزالي عثماني لذات المنصب باعتباره مقربا لدى المملكة المغربية، مقابل دعمها بقوة لرئيس كينيا_ “اوهورو كينياتا” الصديق الوفي لجبهة البوليساريو، غير أن جميع المحاولات آنذاك باءت بالفشل.

هذا، ولا يزال رئيس اتحاد جزر القمر، غزالي عثماني، الذي تولى الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي في فبراير الماضي، بدون نائبه الأول بسبب التعنت الجزائري ورفضها الإنسحاب على غرار دول ليبيا ومصر مايمهمد الطريق اكثر للمغرب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد