وفد برلماني مغربي يحضر جلسة مسائلة رئيس الوزراء البريطاني بمجلس العموم

زنقة 20 | الرباط

حضر وفد برلماني مغربي أمس الأربعاء ، جلسة المناقشة العامة مع رئيس الوزراء بمجلس العموم البريطاني.

و يقوم وفد برلماني مغربي من الغرفتين بزيارة عمل إلى المملكة المتحدة خلال الفترة ما بين 27 و29 مارس الجاري، تلبية للدعوة التي وجهتها Heather Wheeler رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية المملكة المتحدة – المغرب بمجلس العموم البريطاني.

ويضم الوفد كلا من النائبة سحر ابدوح، رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-المملكة المتحدة بمجلس النواب والنائبة زينة ادحلي نائبة رئيس مجلس النواب وعضوة مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-المملكة المتحدة، والمستشارة جليلة مرسلي رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب – المملكة المتحدة بمجلس المستشارين.

وخلال هذه الزيارة أجرى الوفد البرلماني سلسلة من اللقاءات الهامة مع كل من Nigel Evans نائب رئيس مجلس العموم البريطاني واللورد Jeremy Purvis، عضو لجنة الشؤون الأوروبية بمجلس اللوردات البريطاني، والسيدة Heather Wheeler، رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية المملكة المتحدة-المغرب، والبارونة Goudie الناشطة العالمية في مجال حقوق النساء والأطفال ومجال الأمن والسلام الدوليين، و السفير Stephen Hickey، مدير الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة الشؤون الخارجية والتنمية البريطانية.

وقد شكلت هذه اللقاءات فرصة للتأكيد على تميز العلاقات البرلمانية التي تجمع المؤسستين التشريعيتين بكلا البلدين، والإشادة بتدشين كل من المملكة المغربية والمملكة المتحدة مرحلة جديدة من التعاون والحوار والشراكة الاقتصادية.

وركزت عضوات الوفد البرلماني كذلك على أهمية تبادل الزيارات البرلمانية بين المؤسستين التشريعيتين، بغية تبادل الخبرات وتقاسم التجارب البرلمانية، بالإضافة إلى تعزيز التواصل والتنسيق المشترك خلال المحافل الدولية المتعددة الأطراف التي يشارك فيها برلمانا البلدين.

كما نوه الوفد البرلماني المغربي بمختلف الأنشطة والمشاريع الحكومية المشتركة، والتي أصبحت تؤطرها آليات تعاون ثنائية مثل الحوار الاستراتيجي الذي تم إطلاقه سنة 2018 وحوار الأعمال الذي أطلق سنة 2020.

كما اقترح الوفد البرلماني خلال مختلف اللقاءات تأسيس منتدى برلماني بين المغرب والمملكة المتحدة، يكون بمثابة إطار للتعاون البرلماني، يتم فيه متابعة ومواكبة أهم المشاريع الحكومية بين البلدين، والرقي بالعلاقات الثنائية.

و أجرى الوفد كذلك لقاءات مع أعضاء المجموعة البرلمانية حول المرأة، وعمدة مقاطعة وستمنستر حمزة توزال، الذي ينحدر من أصول مغربية، بالإضافة إلى القيام بزيارة لمقر البرلمان البريطاني.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد