أخنوش يعمق جراح الجيران ويدشن أول مصنع ذكي للأدوية في أفريقيا

زنقة 20 ا الرباط

ترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء 21 مارس، تدشين المصنع الذكي Smart Factory، أول مصنع أدوية 4.0 في إفريقيا، إضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم بين مختبر صناعة الأدوية “فارما 5” ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تروم إنشاء وحدات إنتاج جديدة للحقن، والتقنيات الحيوية، وأشكال جالينيكية جديدة، والبحث والتطوير في مجالات علاجية جديدة.

وسيمكن المصنع الذكي لصناعة الأدوية مجموعة “فارما 5” المغربية من مضاعفة إنتاجها من الأدوية خمس مرات.

ويقع المصنع الجديد بالدار البيضاء، بالمنطقة الصناعية أولاد صالح ببوسكورة، حيث شيد على مساحة تزيد على 000 12 متر مربع وتطلب إحداثه استثمار أكثر من 300 مليون درهم.

ويضمن هذا المصنع الذكي Smart Factory التتبع المثالي لجميع مراحل الإنتاج، وذلك بفضل أدوات المراقبة عن بعد والآنية المثبتة بجميع أقسام المصنع، والتي تم إنشاؤها وفق تقنية Shell Building، التي تخول إدارة تدفقات السوائل، وجودة الهواء، والضغط، والرطوبة، ودرجة الحرارة لضمان “سلامة البيانات” (Data Integrity).

وجرى تصميم Smart Factory ضمن نظام بيئي مبتكر وفريد يضع المرونة في قلب سائر مراحل العمل من عملية التصميم إلى الاستغلال بفضل رقمنة العمليات والتشغيل الآلي لبعضها، ما سيضمن لهذا المصنع الذكي الفريد دمج جميع التطورات التكنولوجية المستقبلية، خاصة في مجال الذكاء الاصطناعي.

كما جرى خلال حفل افتتاح المصنع الذكي Smart Factory توقيع مذكرة تفاهم بين “فارما 5” ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تنص على إنشاء وحدات إنتاج جديدة للحقن، والتقنيات الحيوية، وأشكال جالينيكية جديدة، والبحث والتطوير في مجالات علاجية جديدة.

وحضر هذا التدشين خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية ومحسن الجزولي، الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد