إستفتاء في سويسرا حول صرف راتب شهري للأجانب والمواطنين العاملين وغير العاملين

0

زنقة 20 . وكالات

دعي الناخبون السويسريون إلى التصويت الأحد 5 جوان 2015 في استفتاء حول تأمين دخل أساسي للجميع من عاملين وغير عاملين، في مشروع فريد من نوعه في العالم ويثير جدلاً في بلد يقدّس قيمة العمل.

وتفيد آخر استطلاعات الرأي أن فرص تبني الاقتراح ضئيلة. والأمر ليس غريباً إذ إن السويسريين رفضوا في 2012 زيادة مدة عطلتهم السنوية من أربعة أسابيع إلى ستة خوفاً من تراجع قدرتهم التنافسية.

دخل أساسي غير مشروط :

وتقترح المبادرة الشعبية “من أجل دخل أساسي غير مشروط” التي تقدمت بها مجموعة لا تنتمي إلى أي حزب سياسي، تخصيص راتب عام كل شهر لكل السويسريين والأجانب المقيمين في سويسرا منذ أكثر من 5 أعوام، سواء كانوا يعملون أو لا يعملون.

لكن قيمة هذا الراتب لم تحدد. وتقترح المجموعة صاحبة المبادرة دفع 2500 فرنك سويسري (2260 يورو) لكل بالغ وهو مبلغ لا يكفي للمعيشة في سويسرا، و650 يورو لكل قاصر.

ويتطلب ذلك ميزانية إضافية تبلغ حوالي 25 مليار فرنك سويسري (22,6 مليار يورو) سنوياً تمول بضرائب جديدة أو رسوم.

وقال أحد أصحاب المبادرة رالف كونديغ لوكالة فرانس برس “إنه حلمٌ قائم منذ فترة طويلة” وأصبح “أمراً لا بد منه” في مواجهة البطالة المرتفعة الناجمة عن استخدام الآلات المتزايد.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد