رئيس الحكومة في عيد المرأة : عدد النساء في المناصب العليا وصل 619 امرأة سنة 2023

زنقة 20 | الرباط

خلال المجلس الحكومي المنعقد اليوم الخميس ، وجه رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، تحية تقدير لكل النساء المغربيات اللواتي بصمن على مسار مشرف على درب المناصفة”.

و قال أخنوش بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الموافق لثامن مارس ، وفق ما ذكره مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن ” بلادنا قطعت أشواطا مهمة في اتجاه ترسيخ المساواة والنهوض بحقوق المرأة المغربية و تمكينها الاقتصادي، وذلك بفضل التوجيهات السديدة لجلالة الملك ‏نصره الله، والانخراط الفعلي لكل القوى الحية بالبلاد”.

وأكد رئيس الحكومة، أن ” الحكومة تولي أهمية كبيرة لتعيين النساء في المناصب العليا” منوها بالمستوى تأنيث المناصب العليا حيث ارتفع من نسبة 16% سنة 2018 إلى 19% سنة 2022، ليبلغ بذلك عدد النساء في المناصب العليا 619 امرأة سنة 2023″.

و أفاد رئيس الحكومة ، أن “الحكومة تواصل العمل على دعم الحقوق الأساسية للنساء في المؤسسات وتمكينهن من الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية”.

و أشار إلى إحداث الحكومة و لأول مرة “اللجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، التي ستعقد أول اجتماع لها الأسبوع المقبل، لتدارس الخطة الحكومية للمساواة 2023-2026 والوقوف على الإجراءات والتدابير المتعلقة ببرنامج مغرب التمكين والريادة”.

و أكد أخنوش ، أن ” الحكومة تسهر خلال هذه الخطة، على اعتماد مقاربة مندمجة لتمكين المرأة وتحقيق المساواة من خلال مختلف السياسات العمومية، من بينها خاصة تلك المخصصة للتشغيل، باعتباره أحد أبرز الالتزامات الحكومية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد