الشامي : التعليم والتكوين مدى الحياة يساير سوق الشغل ومهن عتيقة مهددة بالزوال

زنقة 20 ا الرباط

أكد أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي، أن “المنتدى البرلماني الدولي السابع للعدالة الإجتماعية، اختار هذه السنة موضوع الإستثمار في الموارد البشرية التي لهم أهمية كبرى في تنمية الشعوب.

وأضاف الشامي في تصريح لموقع Rue20، على هامش المنتدى الذي ينظمه مجلس المستشارين بشراكة مع المجلس الإقتصادي، اليوم الثلاثاء، أن “المجلس قام بإنجاز عدة تقارير منذ 2013 أكد فيها على ضرورة الإهتمام بالعنصر البشري وتثمين الرأسمال البشري عبر تقديم العديد من المقترحات من بينها التوصيات التي رفعت اليوم ، أبرزها التركيز على التعليم والتكوين المقدم للمواطنين مدى الحياة وليس من أجل فترة من العمر، وهو مايساعد على اكتساب المعارف والمدارك التي تساير الأجيال والظرفية وسوق الشغل”.

وتابع الشامي، أنه” من بين التوصيات التي رفعت خلال المنتدى هو احتضان الكفاءات التي تهاجر المغرب ومد يد العون لها وتوفير المناخ المناسب لاستقرارها في وطنها الأم، بالإضافة إلى تشجيع المقاولات والإدارة لاستقطاب الأدمغة والكفاءات المغربية”.

وشدد الشامي على أن المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي أوصى بالإهتمام بالمهن التي تتجه نحو الزوال لظروف معينة ولابد من حمايتها من الإندثار خصوصا على مستوى الصناعة التقليدية والتركيز في نفس الوقت على الأنماط الجديد للعمل”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد