التصعيد الإسرائيلي يهدد بتأجيل قمة النقب بالمغرب

زنقة 20 | متابعة

كشفت صحيفة إسرائيل هيوم ، أنه من المتوقع تأجيل مؤتمر ” قمة النقب 2″ التي كان من المفترض أن تعقد في غضون أسابيع قليلة في المغرب.

وحسب الصحيفة ، فإن الولايات المتحدة الأمريكية تدرس نقل القمة إلى مكان آخر ، بسبب تخوف المغرب من حدوث تصعيد أمني في إسرائيل بداية شهر رمضان المقبل.

ويضم منتدى النقب وزراء خارجية الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب ومصر وتأسس قبل نحو عام بمبادرة من وزير الخارجية آنذاك يائير لابيد ، وتقرر أن يجتمع المنتدى مرة في السنة في احدى الدول الأعضاء ، بالإضافة إلى ذلك تم تشكيل توجيهية مكونة من ست مجموعات عمل تضم ممثلين عن الدول الأعضاء.

وشهدت الأشهر الأخيرة الاستعدادات للقمة الثانية التي كان من المفترض أن تعقد في المغرب الشهر المقبل ومنذ حوالي شهر عقد الاجتماع الثالث للجنة التوجيهية والاجتماع الأول لجميع مجموعات العمل الست للمنتدى في أبو ظبي أكثر من 150 شخصا.

ومع ذلك تلقت وزارة الخارجية الاسرائيلية في الأيام القليلة الماضية رسائل من الولايات المتحدة والمغرب بخصوص موعد ومكان الحدث ، وبحسب الرسائل التي تم إرسالها تورد الصحيفة، لا يخشى المغرب فقط تصعيدا في إسرائيل على خلفية الهجمات الأخيرة ، بل أن جولة وزير الأمن القومي أيتمار بن غفير في المسجد الأقصى والتصريحات التي أدلى بها هناك لا تثير حماس الحكومة في الرباط.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد