إجتماع عسكري مغربي أمريكي رفيع تحضيراً لمناورات الأسد الأفريقي بمشاركة دولية واسعة

زنقة 20. أكادير

انعقد بمقر القيادة العليا للمنطقة الجنوبية بآكادير مابين 16 و 20 يناير 2023 اجتماع حول التخطيط الرئيسي لتمرين الأسد الإفريقي 2023.

واجتمع ممثلوا القوات المسلحة للولايات المتحدة الأمريكية ونظرائهم من القوات المسلحة الملكية المغربية لمناقشة وتخطيط طرق تنفيذ مختلف التدريبات العسكرية في إطار تمرين الأسد الإفريقي المرتقبة.

وتخلد هذه السنة الذكرى العشرين للتعاون الثنائي بين القوات المسلحة الملكية والحرس الوطني لولاية “يوتا”بالولايات المتحدة الامريكية وسيتم بهذه المحطة المهمة بعروض موسيقية عسكرية مشتركة بين الجيشين المغربي والأمريكي.

ويعتبر تمرين الأسد الإفريقي الاكبر في إفريقيا كما يعزز فرص تطوير العمل العمل المشترك والتعاون العسكري في القارة الإفريقية ويظل محوريا للعلاقات الطويلة الأمد بين الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المغربية تصل إلى مئة عام باعتبارها بلدا شريكا استراتيجيا متميزا للمملكة.

وتعد مناورات هذه السنة منعطفاً هاماً في مجال التعاون العسكري بين الرباط وواشنطن، خاصة منذ توقيع البلدين، في 2 أكتوبر 2020، على خريطة طريق تتعلق بمجال الدفاع العسكري على امتداد السنوات العشر المقبلة، وتتمحور حول تأكيد الأهداف المهنية المشتركة، لا سيما تحسين درجة الاستعداد العسكري، وتعزيز الكفاءات، وتطوير قابلية التشغيل البيني للقوات، في حين يقترح الجانب المغربي تعزيز التعاون، من خلال النهوض بمشاريع مشتركة للاستثمار بالمغرب في قطاع صناعة الدفاع.

و تأتي النسخة الجديدة من المناورات في ظل حديث الصحافة الأميركية عن تخطيط واشنطن لإنشاء قاعدة عسكرية صناعية في المغرب، بعد أن أصدر الرئيس الأميركي جو بايدن تعليماته لوزير الدفاع لويد أوستن بإعداد خطة طارئة لإنشاء القاعدة، وذلك على خلفية تقرير مفصل من مدير الاستخبارات المركزية (CIA) وليام بيرنز حول توسع نفوذ روسيا في أفريقيا، بما في ذلك زيمبابوي وجمهورية أفريقيا الوسطى والجزائر ودول الساحل والصحراء

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد