الريع الديني. ملايين الدراهم من المال العام لوزراء وبرلمانيين للاستفادة من الحَج مجاناً

0

زنقة 20. الرباط

في الوقت الذي يرفع فيه عدد من البرلمانيين وحكومة ‘بنكيران’ شعارات ويَدّعون محاربة الفساد والريع بمختلف أشكاله، شرع مئات البرلمانيين من الغرفتين الى جانب وزراء في الاستعداد لحزم حقائبهم بعد ضمان أسمائهم ضمن لائحة طويلة ستستفيد من ‘الريع الديني’ من المال العام.

وبحساب بسيط فان اللائحة التي يتم تداولها تتضمن وفدين رسميين، يتكون من أزيد من 500 شخص بين برلمانيين ووزراء و موظفي المجلسين اضافة الى مؤسسات عمومية أخرى، وهو ما يمثل مبلغاً مالياً يتجاوز الملياري سنتيم بالنظر للمصاريف الباذخة للوفد الرسمي والحجوزات الفخمة التي يتم تخصيصها.

وكان رئيسي مجلس النواب والمستشارين قد باشرا معاً بالكشف عن لائحة المستفيدين من البرلمانيين وأغلبهم من الأثرياء، لكن حين يتعلق الأمر بثدي الدولة فان النضال لمحاربة الريع يتحول الى نضال لمُحاباة الريع.

وطالب المغاربة بتعليق استفادة البرلمانيين والوزراء مما أصبح يسمى ‘الريع الديني’، فيما تستعد منابر اعلامية لكشف لائحة حجاج ‘الريع الديني’.

واحتج الفيسبوكيون المغاربة على صمت حكومة الاسلاميين، مهاجمين الحزب الذي يقود الحكومة حول ‘الريع الديني’ وصمته المريب.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد