حكومة أخنوش: مخطط المغرب الأخضر واجه تحدي الجفاف

زنقة 20 ا الرباط

أكد مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة،اليوم الخميس، أن “التحدي المناخي والجفاف، فرض الخروج بشكل تدريجي من السلاسل المعرضة أكثر للجفاف كالحبوب نحو سلاسل الأشجار المثمرة التي عائدها أكبر، وتشغل على طول السنة، ولها قدرة على المقاومة ومواجهة تداعيات التغيرات المناخية”.

وأوضح أن الأمطار مهمة للحبوب، فلا وجود للحبوب بدون أمطار، ولكن يمكن بالمقابل وعبر العديد من آليات التدخل الحفاظ على الأشجار المثمرة في منطقة معينة وبالتالي الحفاظ على دخل الفلاحين.

وسجل الوزير أن التحدي المناخي ليس تحديا جديدا للمغرب، بل هو التحدي رقم واحد للفلاحة المغربية، والحكومة عبر المخططين مخطط المغرب الأخضر والجيل الأخضر واجهت هذا التحدي.

وأكد المتحدث أنه ينبغي الاستثمار في مجال التجميع والتعاونيات والفلاحة التضامنية للخروج شيئا فشيئا من السلاسل الأكثر عرضة للتغيرات المناخية نحو سلاسل لها قوة المقاومة.

وأشار إلى أن هذا التوجه للخروج من سلاسل الحبوب نحو الأشجار المثمرة لا يعني التخلي عن الحبوب، فهي مهمة، لكن في الأماكن التي تصلح لزراعتها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد