لم يتعرض للشمس طوال ست سنوات.. إل تشابو يدعو إلى تحريره من جحيم السجون الأمريكية

زنقة 20 | وكالات

دعا بارون المخدرات المكسيكي خواكين غوزمان الشهير باسم “إل تشابو” الثلاثاء عبر أحد محاميه، السلطات المكسيكية لمساعدته في ظل “عذاب نفسي” يدّعي أنه يعانيه داخل زنزانته في الولايات المتحدة التي يقضي فيها حكمًا بالسجن مدى الحياة.

وقال وكيل الدفاع عنه في المكسيك خوسيه ريفوخيو رودريغيس، في مقابلة مع “راديو فورميولا”، إنّ “خواكين لم يتعرّض للشمس خلال السنوات الست التي أمضاها في الولايات المتحدة”.

وأضاف رودريغيس أن “إل تشابو” المسجون في جبال كولورادو المقفرة داخل أحد أكثر السجون حراسةً في الولايات المتحدة، لا يغادر زنزانته سوى 3 مرات في الأسبوع من دون أن يرى الشمس.

وأكد المحامي أنّه تلقى رسالة صوتية من إل تشابو (65 عامًا) عبر مارييل كولون، إحدى وكلاء الدفاع عنه في الولايات المتحدة، ومن خلال شقيقته.

وتابع أن خواكين “يعاني اضطرابات نفسية”، مبديًا خشيته من “تدهور” حالته الصحية ما قد يؤدي إلى وفاته.

و كان القضاء الأمريكي حكم على شقيق خواكين “إل تشابو” غوسمان، الزعيم السابق لكارتيل “سينالوا”، بالسجن مدى الحياة.

وأشار المحامي إلى أن السلطات المكسيكية ينبغي أن تراقب الظروف التي يُسجن فيها خواكين استنادًا إلى اتفاق توصلت إليه مع الولايات المتحدة في هذا الشأن.

وأكدت السفارة المكسيكية في الولايات المتحدة، الثلاثاء، تلقيها بريدًا إلكترونيًا من رودريغيس بتاريخ العاشر من يناير الجاري.

وقال وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو ابرارد في تصريح صحفي “سنرى ما يمكن فعله، لكن غوزمان يقضي عقوبة هناك، لذلك لا أرى صراحةً أي خيارات أمامه، لكنّني سأبحث في الأمر مع مكتب المدعي العام”.

وكان غوزمان طلب في أكتوبر القضاء الأمريكي بإلغاء الحكم الصادر عليه عام 2019 بالسجن مدى الحياة لتزعمه كارتل سينالوا وبإجراء محاكمة جديدة له.

وألقت السلطات المكسيكية القبض قبل أيام على ابنه أوفيديو غوزمان في سينالوا (شمال غرب)، في عملية أسفرت عن مقتل 29 شخصًا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد