رئيسة البيرو الجديدة تأمر باستئناف العلاقات مع المغرب بعد سجن الرئيس الموالي للبوليساريو

زنقة 20 | الرباط

أمرت دينا بولارت، رئيسة البيرو الجديدة، باستئناف العلاقات الدبلوماسية مع المغرب ، وذلك بعد سجن الرئيس المخلوع بيدرو كاستيلو الموالي لجبهة البوليساريو الانفصالية.

وحسب ما نقلته وسائل إعلام بيروفية، فإن بيرو استأنفت قنوات الإتصال و الحوار مع المغرب و ذلك للحصول على 150 ألف طن من أسمدة اليوريا المستخدمة في الزراعة.

و أوردت نفس المصادر، أن الحكومة المغربية عرضت على البيرو خلال منتصف عام 2022 ، منحة قدرها 150 ألف طن من اليوريا بقيمة 138 مليون دولار أمريكي ، في الوقت الذي كانت التكلفة الدولية للأسمدة في ارتفاع كبير بسبب التطورات الدولية خاصة حرب روسيا و أوكرانيا.

و آنذاك حسب التقارير ، لم تعلن الحكومة البيروفية السابقة عن قبولها أو رفضها المنحة المغربية.

و في التاسع من يناير الجاري، أكد نائب وزير الزراعة البيروفي ، كريستيان ألفريدو بارانتيس ، أن وزيرة الزراعة الجديدة ، نيللي باريديس ، اتخذت بالفعل إجراءات في هذا الصدد وتنسق مع السفارة المغربية  ولاحقا مع وزارة الخارجية المغربية”.

جاء ذلك قال خلال عرضه أمام لجنة القضاء على المجاعة بالكونغرس البيروفي، حيث أكد أن الوزيرة تأخذ التبرع المغربي بالأسمدة على محمل الجد ، وقد تم أخذ الموضوع كأولوية.

متتبعون اعتبروا أن الانفتاح الدبلوماسي للحكومة البيروفية الجديدة على المغرب ، جاء بعد وصول الرئيسة الجديدة التي كانت تشغل منصب نائبة الرئيس المخلوع الذي أعاد في وقت سابق العلاقات مع جبهة البوليساريو وهو ما أثار انقساما كبيرا داخل حكومته أدى إلى استقالة وزير الخارجية لاحقاً.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد